محافظ طولكرم يفتتح مشروع خزان مياع زراعي في باقة الشرقية

13661946_1717621885169162_3629729783283584976_o

 افتتح محافظ طولكرم عصام أبو بكر، مشروع خزان مياه زراعي في بلدة باقة الشرقية شمال طولكرم، الذي نفذته الإغاثة الزراعية بتكلفة 100 ألف يورو بتمويل من مؤسسة التعاون الإسباني.

وشارك في الافتتاح كل من رئيس بلدية باقة الشرقية والنزلات عبد الرحيم جانم،  ومدير الإغاثة الزراعية بطولكرم عاهد زنابيط، ومدير زراعة طولكرم المهندس محمد فطاير، ورئيس بلدية عتيل نشأت الدقة، وعدد من المسؤولين والمختصين والمشرفين على المشروع.

وذكر زنابيط لـ"وفا"، أن المشروع عبارة عن خزان مياه سعة ألف كوب مع 4 كيلو متر شبكات ناقلة من بئر الماء للمزارعين، حيث أن طريقة الري ستكون عن طريق العدادات، يحدد من خلالها المزارع عدد أكواب المياه اللازمة، وليس عن طريق الساعة التي كانت في الماضي تفتح من ماتور المياه وكانت تؤدي إلى تكلفة عالية تصل ما بين 90-100 شيكل للساعة وإهدار لكميات كبيرة من المياه، وهذا الهدر كان يتسبب في تفشي الأمراض التي تصيب النباتات وتؤثر سلبا على التربة والمياه الجوفية.

وأضاف أن المشروع يهدف إلى توفير المياه على مدار الساعة للمزارعين بالمنطقة وفي أي وقت، ويقلل من هدر المياه، بالإضافة لتخفيض الأسعار على المزارعين بشكل كبير جدا ويستطيع ري مزروعاته بأكواب قليلة وتكلفة 10 شيكل بدلا من 100 شيكل، عدا عن توفير رقعة الأراضي الزراعية خاصة المهملة التي يصعب وصول المياه إليها ومنها المحاذية  لجدار الضم والتوسع، مشيرا الى أن المشروع وفر إدارة مائية متكاملة له ابتداء من الفتح وحتى الري.

ونوه أن المشروع وفّر فرص عمل لعدد من العاملين بحيث وظف مسؤول ضخ، ومراقب، وصيانة، ومحاسب، كما وفر 300 يوم عمل أثناء التنفيذ لعدد من عائلات البلدة، منوهاً أنه يستفيد منه 100 مزارع على 700 دونم منها 200 دونم بلاستيك، و150 دونم شجر، و350 دونم زراعة مكشوفة.

ولفت زنابيط أن الإغاثة ستنفذ مشروعا مماثلا في العام القادم في قرية شوفة جنوب طولكرم التي تعاني من إهتراء شبكات الري الموجودة.

وتقدم زنابيط بالشكر من المحافظ أبو بكر على دعمه ومساندته للتحرك المستمر في خدمة المزارعين وتنفيذ المزيد من المشاريع الاقتصادية الزراعية، مشيراً إلى تعاون بلدية باقة الشرقية والنزلات، علاوة على تعاون أصحاب بئر الماء.

وقال أبو بكر خلال الافتتاح، يضاف هذا المشروع إلى سلسلة من المشاريع الزراعية والاقتصادية التي من شأنها دعم صمود المواطنين وخاصة في المنطقة القريبة من جدار الضم والتوسع العنصري، ويساهم مباشرة بتوفير مياه الري وتخضير المنطقة، مما يعود بالفائدة على المزارعين وأهالي البلدة.

وثمن دور مؤسسة التعاون الاسباني من خلال دعم مثل هذه المشاريع الحيوية، مؤكداً على جهود الإغاثة الزراعية بتنفيذ مجموعة من المشاريع الاقتصادية والزراعية على مستوى المحافظة، مشيراً إلى ما تقوم به مديرية زراعة طولكرم وبلدية باقة الشرقية والنزلات وكافة جهات الاختصاص من خلال توفير الدعم والمساندة للمزارعين وذلك في إطار الخطة العامة لدعم الصمود وخاصة في المناطق المسماة (ج) والتي يستهدفها الاحتلال بشكل مباشر في محاولة لكسر إرادة المواطنين وصمودهم.

إلى ذلك، أشار جانم إلى أهمية تنفيذ مشروع خزان المياه في البلدة، موضحاً أنه ومن خلال تعاون مالكي البئر وبتمويل التعاون الاسباني وتنفيذ الإغاثة الزراعية بات من الممكن توفير المياه للمزارع بسعر أقل، مما ينعكس إيجابا على الوضع الزراعي، معبراً عن شكره للمحافظ عصام أبو بكر والتعاون الاسباني والإغاثة الزراعية ومديرية زراعة طولكرم والإشغال العامة على ما قدموه لإنجاز المشروع.

وقال نعمل في بلدية باقة الشرقية والنزلات على جلب وتنفيذ المزيد من المشاريع لخدمة المزارعين وأهالي المنطقة، وذلك من خلال الاتصال مع الجهات المختصة، وبالتعاون مع المؤسسة الرسمية ممثلة بالمحافظ وكافة المديريات الرسمية المختصة بهذا الشأن.