مجلس الأمن يصوّت "سراً" لاختيار خليفة لـ"بان كي مون"

مجلس الأمن يصوّت "سراً" لاختيار خليفة لـ"بان كي مون"

أعلن رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير كورو بيشو، الخميس، أن المجلس أجرى أول جولة من التصويت السري حول اختيار الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، الذي سيتولى منصبه في الأول من يناير/ كانون الثاني القادم.

وقال في تصريحات للصحفيين: إنه "سيتم إبلاغ كل مرشح للمنصب بنتائج التصويت، عبر الممثلين الدائمين لدولهم لدى المنظمة الدولية بنيويورك"، وفق ما أفادت وكالة الأناضول.

وأضاف بيشو: "أبلغت بالفعل رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة بعملية الاقتراع السري الأولي، التي جرت اليوم، خاصة وأن الجمعية العامة للأمم المتحدة قامت ببعض الخطوات المهمة على مسار اختيار الأمين العام الجديد، وكانت حريصة للغاية على القيام بدورها".

وأوضح رئيس مجلس الأمن ومندوب اليابان الدائم لدى الأمم المتحدة الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس للشهر الجاري، أن المجلس "قام بعقد لقاءات مع كل مرشح، وبناء على ذلك أجرينا الاقتراع الأولي".

والاقتراع الأولي هو تصويت ذو دلالة، لإطلاع المرشحين على موقعهم من السباق، ولإطلاع أعضاء مجلس الأمن أيضاً على شكل السباق انطلاقاً من هذه النقطة.

ويبلغ عدد المرشحين لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة حالياً 12 مرشحاً، هم: مديرة منظمة اليونيسكو إيرينا بوكوفا (بلغاريا)، مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية هيلين كلارك (نيوزيلاندا)، ووزيرة الخارجية الأرجنتينية سوزانا مالكورا، ووزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك، ووزير خارجية الجبل الأسود إيجور لوكشيتش، ورئيس سلوفينيا السابق دانيلو تورك، ورئيس الوزراء البرتغالي السابق أنتونيو جوتيريش، ووزير الخارجية المقدوني السابق سردجان كريم، ووزيرة الخارجية الكرواتية السابقة فيسنا بوسيتش، إضافة إلى الأمينة التنفيذية السابقة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، كريستيانا فيجيريس (كوستاريكا).