الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يدعوان تركيا الى احترام حقوق الأنسان

تركيا والانقلاب

دعا الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تركيا، الاثنين، إلى احترام الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، في أعقاب إفشال المحاولة الانقلابية.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني إنه يجب على السلطات التركية احترام الحقوق الدستورية والأساسية في الرد على الانقلاب الفاشل.

وأضافت في مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بروكسل "ندعو إلى الالتزام الكامل بالنظام الدستوري لتركيا، ونؤكد بصفتنا الاتحاد الأوروبي على أهمية تطبيق سيادة القانون".

وتابعت: "همومنا واحدة بشأن ما يحدث في البلاد هذه الساعة. علينا أن نحترم ونجعل تركيا تحترم الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية".

أما وزير الخارجية الأميركي فقد دعا تركيا إلى "ضرورة عدم التمادي في فرض النظام بعد محاولة الانقلاب"، مشددا على احترام سيادة القانون.

وأضاف جون كيري "الانقلاب ليس مبررا لإبعاد تركيا عن حكم القانون"، مشيرا إلى أن عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو)، التي تتمتع بها تركيا، تتطلب احترام الديمقراطية.

وكانت تركيا وسعت، الأحد، من نطاق حملة صارمة على أشخاص يشتبه بأنهم دعموا محاولة الانقلاب الفاشلة، وارتفع عدد المعتقلين في صفوف القوات المسلحة والقضاء إلى أكثر من 8 آلاف.