الشاباك : كشفنا من المخطط الرئيس لعملية تل أبيب

13595914_1018983184864711_1613493885_n-600x450

رام الله الإخباري

قدمت النيابة الإسرائيلية اليوم الاثنين لوائح اتهام بحق منفذي عملية "تل أبيب" الأخيرة التي قتل فيها 4 إسرائيليين وأصيب 10 آخرون حيث كشف النقاب عن وجود خطة أخطر لتنفيذ عملية داخل قطار للركاب.

وبينت لائحتي الاتهام المقدمة بحق المنفذين محمد وخالد مخامرة وجود شريك ثالث معهم ويدعى يونس زين ولكنه لم يشترك بالعملية بل خطط الثلاثة لتنفيذ عملية إطلاق نار كبيرة داخل قطار للركاب كما سيستخدم سكاكين يجري غمسها بسموم الفئران لزيادة الضرر.

ووفقاً للائحة الاتهام فقد تأثر المنفذان بفكر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ولكن بدون أن يلتحقا رسميا بصفوف التنظيم وبدون أن يتلقيا أي مساعدة أو تدريبات منه.

وجمع الثلاثة معلومات مسبقة عن خط القطار وأوقات الذروة حيث تقرر في النهاية تنفيذ العملية على خط القطار تل أبيب –حيفا، في حين اشترى الاثنان سكاكين بطول 30 سم واشتروا أيضا بدلات وساعات وحقائب ونظارات بقيمة 2600 شيقل، كما اشتروا سموم فئران لوضعه على السكاكين لزيادة تأثيرات الطعن.

كما اشتروا قطعتي سلاح يدويتي الصنع من نوع "كارلو غوستاف" من مخرطة في يطا وذلك بقيمة 4000 شيقل وتدربوا على السلاح ، وفي النهاية رفضوا إشراك زيد بالعملية بسبب ديونه المالية التي تحظر عليه الخروج للشهادة وفقاً للائحة الاتهام.

وتمكن الاثنان في التسلل لتل أبيب عبر ثغرة في السياج جنوبي الخليل بالقرب من مستوطنة "متسودوت سهودا" حتى شقة بالقرية البدوية "شيغيف شلوم" بالنقب ومن هناك ركبوا الحافلة رقم 53 باتجاه بئر السبع.

وبعد عدة ساعات قرروا تغيير خطتهم بعدم تنفيذ العملية داخل القطار وذلك بالنظر إلى التفتيش الدقيق هناك، ولذلك توجهوا من "بئر السبع" إلى "تل أبيب" عبر سيارة أجرة، في حين اعترفوا بقيامهم بلبس البدلات بهدف إبعاد الشكوك عنهم والانخراط بين السكان المحليين.

وبعدها توجه الاثنان صوب مجمع "السارونا" في تل أبيب وذلك بعد سؤالهم عن مطاعم ومقاهي بالمكان حيث تسببت عمليتهم بمقتل 4 إسرائيليين وإصابة 10، في حين جرى اعتقال المنفذين بالإضافة لتسعة آخرين ينسب لهم تهم مساعدتهم على تنفيذ العملية.

 
 
 

ترجمة وكالة صفا