البرلمان الأوروبي يدعو بريطانيا إلى "تسريع" الخروج من الاتحاد

thumbs_b_c_9f1577428d6258b60af39ada8c1619f5

رام الله الإخباري

دعا البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء، بريطانيا إلى الإسراع في البدء بعملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في جلسة استثنائية عقدها البرلمان الأوروبي، لمناقشة نتائج الاستفتاء البريطاني الذي في 23 حزيران/ يونيو الحالي، وصوّت فيه البريطانيون لصالح قرار الخروج من الاتحاد.

وبحسب مراسل الأناضول، اعتمد البرلمان الأوروبي قرارا وافق عليه 395 نائباً، يدعو بريطانيا إلى تسريع عملية الخروج من الاتحاد، مقابل رفض 200 نائباً صوّتوا ضدّه، حيث تعدى عدد الموافقين النسبة المطلوبة لتمرير القرار.

وأوضح البرلمان الأوروبي في نص القرار، أنّ على الحكومة البريطانية "احترام الخيار الديمقراطي للشعب البريطاني"، مطالبين حكومة لندن بـ"تسريع عملية الخروج، بشكل منسق ومنتظم".

وجاءت الجلسة الاستثنائية للبرلمان قبل ساعات من قمة لرؤساء دول الاتحاد الأوروبي وحكوماته، يفترض أن يحثوا خلالها بريطانيا على بدء إجراءات خروجها من الاتحاد.

في السياق ذاته، قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، إنه لا يمكن إضاعة الوقت فيما يخص قرار الشعب البريطاني بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وجاءت تصريحاته هذه لدى وصوله إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، لحضور قمة المجلس الأوروبي، حيث أوضح بأن العالم يترقب عن كثب التطورات الحاصلة داخل الاتحاد.

وأشار أولاند إلى وجوب احترام قرار الشعب البريطاني، مضيفاً أن نتائج الاستفتاء، تبعث الألم، داعياً في الوقت ذاته الحكومة البريطانية إلى تسريع عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأظهرت نتائج رسمية أعلنتها بريطانيا الجمعة الماضية، بخصوص استفتاء مواطنيها على عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، تصويت 52% لصالح خروج البلاد من الاتحاد، مقابل 48% صوتوا لصالح البقاء فيه.

وبدأت بوادر خلافات تظهر بين بريطانيا ودول الاتحاد، على خلفية توقيت ووتيرة تنفيذ إجراءات خروج المملكة المتحدة من النادي الأوروبي، إذ يطالب القادة الأوروبيون بضرورة الإسراع في تلك الإجراءات، بينما يرى الساسة البريطانيون، ضرورة التروّي في الشروع بها. 

الاناضول