لأول مرة في تاريخها الحديث ...مصر تفشل في تنظيم امتحانات الثانوية العامة

620162724622764

رام الله الإخباري

لأول مرة في تاريخ مصر الحديث، فشلت الحكومة في تنظيم امتحانات الثانوية العامة، وقررت إلغاء امتحان بعد تسريب أسئلته قبل بدئه بساعات.
 
ومنذ اليوم الأول لها، تشهد امتحانات الثانوية العامة هذا العام حالة غير مسبوقة من الفوضى والفساد؛ حيث تم تسريب جميع الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل بدئها بساعات، مرفقة بنموذج الإجابات المعتمدة من الوزارة.
 
وقالت وزارة التعليم في بيان لها، الأحد، إنها اضطرت إلى إلغاء امتحان مادة الديناميكا، بعد تسريبه قبل موعده بساعتين، كما قررت تأجيل باقي الامتحانات للطلاب وهي مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية، والتاريخ، والرياضيات البحتة، حتى يتم وضع امتحانات جديدة، وأعلنت جدول امتحانات معدل.
 
وأكدت الوزارة، في بيانها،، أن هذا الإجراء يأتي في ضوء مبدأ الشفافية والمصارحة الذي تنتهجه مع المجتمع، وحرصا منها على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب، البالغ عددهم أكثر من نصف مليون طالب.
 
هي دي دولة فعلا؟
 
وكانت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة 2016‏" على "فيس بوك" قد نشرت أسئلة امتحان الديناميكا، مع نموذج الإجابة الذي توزعه على المصححين للتقيد به عند تصحيح أوراق الإجابة.
 
وأكدت الصفحة أن امتحان الديناميكا أرسلت إليها من جهة مجهولة قبل الامتحان بسبع ساعات، وتساءلت: هي دي دولة فعلا؟ الامتحانات كلها لازم تتعاد، هدفنا كان إصلاح منظومة التعليم لكن لما نلاقي كل التسريب ده، يبقى عليه العوض في البلد دي، لازم قيادات الوزارة كلها يتحاكموا".
 
وكانت وزارة التعليم قد استهلت الامتحانات بإلغاء امتحان مادة التربية الدينية، وحددت يوم 29 حزيران/ يونيو الجاري لإجرائه، وأعلنت أنها قدمت بلاغات للنيابة العامة في عدد من قيادات الوزارة المشرفين على وضع أسئلة الامتحانات وطبعها، بالإضافة إلى المسؤولين عن إدارة صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي.
  
مافيا عالمية
 
وفي أول تعليق له على الأزمة، اتهم بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التعليم ما قال إنها "مافيا عالمية تهدف لضرب الدولة المصرية ونظامها السياسي ومؤسساتها التعليمية العريقة، لتدمير مستقبل أجيال بأكملها"، مضيفا أنه مع ذلك يعترف بأن القضية لا تخلو من وجود شبه فساد.

ورفض حسن، في تصريحات صحفية، تحميل وزارة التعليم المسؤولية عن تسريب الامتحانات، مؤكدا عدم وجود تراخ من جانبها، وأنها كانت حريصة على كشف الفساد.

وأضاف أن حالة الانفلات العام داخل المجتمع، هي سبب تسريب الامتحانات، مشيرا إلى أن إعادة الامتحانات فى كل المواد أمر وارد.

وقرر النائب العام، نبيل صادق، إحالة قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة إلى نيابة أمن الدولة العليا للتحقيق فيها.
 
كما أعلنت وزارة الداخلية قبل عدة أيام ضبط المتهم الرئيسي وراء التسريبات، وهو رئيس قسم بالمطبعة السرية بوزارة التعليم، وتم حبسه على ذمة التحقيقات في الواقعة.

# تسقط_وزارة_التعليم

وسادت حالة من الغضب بين طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم بسبب هذه الأزمة، حيث اجتاحت التظاهرات جميع المحافظات تقريبا، احتجاجا على قرارات الحكومة بتأجيل الامتحانات، ووصفوا ما يحدث بأنه "تهريج وفشل ذريع".
 
وتجمهر مئات الطلاب وأولياء أمورهم أمام مباني المحافظات، وسط حالة من الغضب على الحكومة والمطالبة بإقالة الوزير.

وأعلن العشرات من طلاب الثانوية بالدقهلية اعتصامهم أمام مبنى المحافظة؛ احتجاجا على تسريب الامتحانات وقرار الوزارة بإلغاء امتحان "الميكانيكا وتأجيل باقي الامتحانات.
 
وأطلق عدد من الطلاب دعوة إلى تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة يوم الاثنين أمام وزارة التعليم تحت عنوان "دفعة الظلم.. وقفة ضد تأجيل الامتحانات 2016"، حيث أعلن نحو 50 ألف شخص اهتمامهم بها، فيما أكد 30 ألفا اعتزامهم الحضور للتظاهر ضد وزارة التعليم.
 
وتصدر هاشتاج # تسقط_وزارة_التعليم، قائمة الأكثر تداولا في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعرب المشاركون فيه عن غضبهم الشديد من فشل الحكومة في القيام بدورها وتنظيم الامتحانات مثل باقي دول العالم.
 
وأكدت صحيفة "المصري اليوم" أن جهات سيادية أصدرت أوامر لوزير التعليم بإلغاء الامتحانات، إلى أن تتولى القوات المسلحة طباعة وتأمين ونقل الامتحانات الجديدة.

وأعلنت حملة "منهجكم باطل.. وتمرد على المناهج" عن إطلاق مبادرة لجمع توقيعات من أولياء الأمور لمطالبة البرلمان بتغيير النظام التعليمي في البلاد.

 

 

عربي 21