الاحتلال يمنع دخول التمور الأردنية للسوق الفلسطينية

tomor04_104325667

كشف نقيب تجار المواد الغذائية في الأردن خليل الحاج توفيق، اليوم السبت، عن قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع إدخال التمور الأردنية إلى الأسواق الفلسطينية، بحجة وجود منتج إسرائيلي بديل فيها.

 

 

وبين الحاج توفيق أن الاحتلال الإسرائيلي يضع عدة عراقيل أمام المنتجات الأردنية التي يراد إدخالها إلى الضفة؛ أهمها تعقيد الحصول على تراخيص، ومنع إدخال المنتجات الأردنية إلى قطاع غزة.

 

 

يُشار إلى أن سلطات الاحتلال تضع العديد من المعيقات أمام نمو وتطور التجارة الفلسطينية؛ تتركز في السيطرة على الجسور والمعابر ونقاط الحدود، التي تربط فلسطين المحتلة مع العالم الخارجي بحجة الأمن، بالإضافة لشروط التعبئة والتغليف والمتطلبات المتزايدة من الوثائق والمستندات، والتشدد في الفحص الأمني ما يؤدي إلى تلف البضاعة.

 

 

وأشار الحاج توفيق إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يعمل على حماية منتجاته من التمور عبر منع إدخال أي منتجات أردنية إلى الأسواق الفلسطينية.

 

 

وتعد الأردن الدولة الـ 14 بإنتاج التمور، حيث تصل المساحات المزروعة بالتمور في مناطق غور الأردن والأزرق ووداي عربة إلى 35 ألف دونم، ويصدر الأردن نحو 50 في المائة من التمور إلى دول الخليج العربي ومختلف الدول العربية والأجنبية.