بيطريون نمساويون يعالجون حيوانات تتضور جوعًا بغزة

13442178_1421206901255059_3034683642942795238_n

وصل صباح اليوم الجمعة إلى قطاع غزة فريق نمساوي لزيارة حديقة حيوانات في محافظة خان يونس جنوب القطاع، بغرض تقديم الرعاية الطبية لها.ويترأس الوفد النمساوي أمير خليل من مؤسسة (فور باوز) برفقة فريقه الذي يشرف على متابعة تسع محميات طبيعية حول العالم و24 مشروعًا حيوانيًا في 24 دولةً.

 

وقال خليل إن فريقه خص بالزيارة حديقة الحيوانات (غابة الجنوب) بخان يونس لإنقاذها من أمراض الجوع وعدم مقدرة مالكها على توفر الطعام لها، بسبب الوضع الاقتصادي المتردي.ونفقت العشرات من الحيوانات في هذه الحديقة على مدار السنوات العشر الماضية، نتيجة الحروب الإسرائيلية على القطاع وصعوبة تقديم الرعاية البيطرية لها.ويقول مالك

 

الحديقة محمد عويضة سيقدم الأطباء النمساويون الرعاية البيطرية للحيوانات التي تعاني من الأمراض، التي لا يتوفر لها علاج في غزة".وأضاف عويضة: "هذا القرد مثلاً الذي يُعاني من السُعال المستمر وسيحاولون توفير طعام يكفيه لشهرين على الأقل".

 

وكان ذات الوفد زار الحديقة قبل عامين واطلع على حجم الخسائر والوضع الصحي والنفسي لتلك الحيوانات، وقدم لها الرعاية الطبية، وطعام لأشهر.واضطر عويضة إلى تحنيط بعض جثث الحيوانات التي نفقت سابقًا حزنًا عليها، ويقول إنه حيواناته تحتاج إلى كمياتٍ كبيرة من الطعام يوميًا، وخصوصًا النمر.

 

وقال الطبيب خليل إنه وفريقه يحاولون التوصل مع مالك الحديقة إلى وضعٍ أفضل لحديقته قبيل حلول الشتاء المقبل والذي قد يشهد نفوق مزيدٍ من الحيوانات.

وتضم الحديقة اليوم 15 حيوانًا فقط، في حين كانت تحتوي على 44 خلال الزيارة الماضية للوفد في ربيع 2014.

 

ويشير الطبيب خليل إلى أن واقع الحديقة غير مقبول، "فمن غير الممكن أن يبقى هذا النمر وحيدًا لفترة طويلة دون برك سباحة وطاعم متوفر على الدوام وشريكٍ لحياته وشعورٍ بالأمان، لكن المالك لا يستطيع توفير كل ذلك".وأقر الوفد باستحالة زيارة حديقة خان يونس بشكل متقارب، فهم يبحثون عن حلٍ طويل الأمد قد يتضمن نقلها إلى خارج غزة لو تطلب الأمر.