الضميري يكشف عن خطة امنية لتوفير الامن والسلامة خلال شهر رمضان

13391579_1103002849737985_9129999484702290543_o

 قال المفوض السياسي العام والناطق الرسمي باسم المؤسسة الأمنية اللواء عدنان ضميري، إن الأجهزة الأمنية وضعت خطة لتوفير الأمن والسلامة للمواطنين خلال شهر رمضان.

وأوضح في مؤتمر صحفي، عقده في مركز الإعلام الحكومي برام الله اليوم الأحد، أن ذلك جاء في ظل المعطيات التي أشارت الى زيادة ملحوظة في حوادث السير والمشاجرات والمشاكل الاجتماعية والحرائق المنزلية والمتاجرة بالمواد غير الصالحة للاستخدام ومنتهية الصلاحية خلال رمضان مقارنة مع أشهر السنة الأخرى من العام الماضي، ودعا المواطنين الى دعم المنتجات الوطنية لتعزيز الاقتصاد والمساهمة في الحد من البطالة.

وأشار إلى أن حوادث السير في رمضان الماضي بلغت 789 حادثا منها 180 حادثا وقع في محافظة رام الله والبيرة و166 حادثا آخر في محافظة نابلس نجم عنها 22 حالة وفاة و794 اصابة، نصفها بسبب عدم الحفاظ على المسافة واتخاذ التدابير لعابر الطريق والانحراف عن مسلك السير، منوها الى ان غالبيتها وقعت في الساعات الثلاث التي تسبق أذان المغرب، داعيا المصابين بمرض السكري الى عدم قيادة سياراتهم أثناء الصيام لما يشكل ذلك من خطر على قدرتهم أثناء القيادة.

وقال إن تقارير الأمن أشارت إلى وقوع 1300 حادث منها 997 مشاجرة تسببت في مقتل مواطن وإصابة 251 آخرين، غالبتها لأسباب بسيطة لا قيمة لها كالازدحام في الأسواق والمتاجر والمخابز ومحلات الحلويات، والتي بلغت ذروتها خلال الأسبوع الأخير من الشهر الفضيل، كما تم تسجيل 1001 حادث إطفاء منها 34 حريقا منزليا.

كما أشار إلى ضبط 15742 كيلو غرام من المواد الغذائية التالفة ومنتهية الصلاحية خلال شهر رمضان الماضي و251 كيلو غرام من المواد غير المطابقة للمواصفات او مجهولة المصدر، تم بسببها تحويل 183 قضية الى القضاء.

وأضاف في ضوء هذه المعطيات أعدت المؤسسة الأمنية خطة مرورية تتضمن تكثيفا للدوريات وفحص المركبات وعدم التهاون مع المخالفين، وإغلاق بعض الطرق للتخفيف من الأزمات المرورية، وتعزيز دور المواطنين والمتطوعين لتقديم المساعدة اللازمة للسائقين، وطالب المواطنين بالتواصل مع الشرطة على الرقم المجاني 100 للإبلاغ عن أية مخالفات مرورية.

وأضاف أن جهاز الدفاع المدني اتخذ عددا من الإجراءات ومن ضمنها برنامج إرشادي وتوعية المواطنين لتغليب لغة الحوار والتحلي بالصبر عبر بث رسائل نصية عبر الهواتف الخلوية بالتزامن مع برنامج وعظ وإرشاد بالتعاون مع وزارة الاوقاف والشؤون الدينية، ودعا المواطنين الى التواصل مع الدفاع المدني على الرقم المجاني 102 للبلاغ عن اي طارئ.

وأضاف أن الخطة تتضمن تكثيف عمل طواقم التفتيش في جهاز الضابطة الجمركية والجولات الميدانية والرقابة على المواد الغذائية خاصة المواد سريعة الاستهلاك كاللحوم، بالإضافة الى التعاون مع مختلف المؤسسات الرسمية والشعبية ومع المواطنين عبر التواصل من خلال رقم الضابطة الجمركية 132

وحذر المواطنين من المحتالين واللصوص الذين يستغلوا العادات الرمضانية للاحتيال على المواطنين وسرقة المنازل، وقيام مزورين بترويج قطع نقدية من فئة المئتي شيقل الجديدة (الزرقاء)، وقراصنة الانترنت الذين يحتالون على التحويلات المالية عبر الانترنت، كما دعا أولياء الامور إلى مراقبة أبنائهم الذين يستخدموا شبكة الانترنت لفترات طويلة للحيلولة دون تعرضهم لأي شكل من الابتزاز.