بوتين : علاقتنا مع الاتحاد الاوروبي وصلت الى مفترق طرق

560be07ec4618871728b45a5

حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن علاقات بلاده مع الاتحاد الأوروبي وصلت إلى مفترق طرق، حيث لم تلاحظ حتى الآن استعدادًا من الأوروبيين لاستئناف حوار الشراكة.

وكتب في مقال نشرته صحيفة "كاتيميريني" اليونانية اليوم الخميس، قائلًا إن: "الاتحاد الأوروبي لن يكون له دور على الساحة العالمية دون مساعدة من روسيا".

وقال بوتين في تصريحات إعلامية عشية زيارة ينوي القيام بها إلى اليونان إن: "موسكو وبروكسل -مقر الاتحاد الأوروبي-تحتاجان لإقامة "حوار منصف ومتكافئ" كشركاء؛ للتغلب على خلافاتهما.

ودعا كذلك إلى إنشاء تحالف في مجال الطاقة مع أوروبا، وتخفيف قوانين التأشيرات على المواطنين الروس الذين يسافرون إلى دول الاتحاد الأوروبي.  

كما ناشد الرئيس الروسي الأوروبيين استخلاص العبر من الأحداث في أوكرانيا والشروع في إقامة منطقة تعاون اقتصادي وإنساني تمتد من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، وتعتمد على هيكلية أمن متكافئ وغير قابل للتجزئة.

وفرضت الدول الغربية عقوبات مالية على موسكو عام 2014 لدورها في النزاع الأوكراني الذي ضمت خلاله شبه جزيرة القرم إليها.

وفي المقابل، فرضت روسيا عقوبات على الغرب ردًا على الخطوات التي اتخذها، ومنذ ذلك الحين والعلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي في أدنى مستوياتها.

وتنتهي مدة العقوبات المفروضة حاليًا على قطاعات المصارف والدفاع والطاقة الروسية في يوليو المقبل، وسيتطلب تمديدها تصويتًا بالإجماع، ويتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي المسألة الشهر المقبل.