معاريف : النفق الذي اعلن عن اكتشافه مؤخرا ....قديم

13174164_1361505910532735_9203562020665360244_n

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

كشفت مصادر في الجيش الاسرائيلي  صباح اليوم أن النفق الذي أعلن  اكتشافه جنوب قطاع غزة قديم، وتم حفره قبل الحرب الأخيرة في القطاع وهو نفق قديم ولم يتم صيانته من قبل  حماس منذ فترة طويلة .

حماس ترى باستراتيجية حفر الأنفاق الأداة الأهم بخططها الحربية واستعداداتها في حال اندلاع جولة قتالية جديدة مع إسرائيل، بالرغم من التقديرات السائدة أن الحركة ليس لديها في هذه المرحلة نية المبادرة بشن هجوم نظرا للوضع السيئ لمواطني قطاع غزة .

قوات الأمن الإسرائيلية تنفق مبالغ مالية ضخمة في تطوير منظومات دفاعية على الحدود وقدرات تكنولوجية للعثور على الأنفاق لمواجهة تكتيكات حماس وحتى الآن تم إنفاق نحو 1.3 مليار شيكل ونصف هذا المبلغ أنفق بعد انتهاء الحرب الأخيرة وإضافة إلى الأساليب الهندسية والتكنولوجية التي يستخدمها الجيش والشاباك ووسائل وأساليب استخبارية أخرى.

وعلى صعيد الوضع فمنذ بدء موجة العمليات الفلسطينية قبل نحو7 أشهر كثف الجيش دخول قواته إلى مدن الضفة وذلك حسب الحاجة فقط وليس لمجرد إثبات الوجود

يذكر أن نحو 60% من إجمالي قوات الجيش الإسرائيلي تعمل حاليا بالضفة الغربية، أما باقي القوات العاملة منتشرة على حدود قطاع غزة وسيناء و لبنان وسوريا .

 

ترجمة رام الله الأخباري