مسؤول أمريكي : واشنطن ضيّعت فرصة باصطفافها مع إيران ضد السعودية

n-RIYADH-large570

موقع رام الله الأخباري : 

قال آري فليتشر، السكرتير الإعلامي السابق في البيت الأبيض، إن الإدارة الأميركية الحالية ضيّعت فرصة هائلة في الشرق الأوسط من خلال وقوفها إلى جانب إيران ضد المملكة العربية السعودية، على حد تعبيره.

جاء ذلك في مقابلة لفليتشر على شبكة CNN الإخبارية الأميركية حيث قال: "هناك صف تاريخي استراتيجي في الشرق الأوسط يتمثل بإيران وقطر من جهة، والسعودية وإسرائيل ومصر والأردن في الجهة المقابلة، وما يحيرني هو أننا وقفنا في صف إيران وقطر للأسف ضد الطرف الآخر".

وتابع قائلاً: "وعليه فإن أميركا لها علاقات سيئة مع السعودية في الوقت الحالي، لأننا أذعنّا لإيران وفاتنا قارب التحالف الاستراتيجي في المنطقة".وحول سرية الصفحات الـ28 في تحقيق هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول 2001، قال السكرتير الإعلامي السابق: "أعتقد أن السرية سببها المصادر والطريقة التي جُمعت فيها، لأن هذه الصفحات تُظهر الطريقة التي جمعت فيها هذه المعلومات الحساسة، وأميركا لا تريد أن تكشف هذه المصادر حسبما أظن".

وكانت مصادر أميركية اتهمت الحكومة السعودية، بالضلوع في هجمات 11 سبتمبر. حيث يزعمون أن الـ28 صفحة المحجوبة من تقرير لجنة التحقيق في الهجمات يمكن أن تكشف عن دور سعودي فيها، وهو ما لم يتم تقديم دلائل عليه.