اسرائيل توافق على بناء محطة للكهرباء في جنين

5.1502169147

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

وافقت إسرائيل على مقترح لبناء محطة لتوليد الكهرباء في جنين و الذي سيوفر عشرات الملايين من الدولارات وخلق المئات من فرص العمل.ومن المتوقع أن يكتمل الأمر في غضون أربع سنوات

إسرائيل أعطت موافقتها من حيث المبدأ على إنشاء أول محطة طاقة للفلسطينيين في الضفة الغربية و التي من المتوقع أن تنشأ في منطقة جنين الصناعية بالقرب من (الجلمة).

محطة توليد الكهرباء الفلسطينية ينبغي أن توفر 450 ميجاوات وستعمل من خلال خط أنابيب غاز الذي سيتم ربطه من إسرائيل من محطة الغاز لمحطة التوليد مباشرة ، وهناك احتمال تغيير التغذية لتكون بالسولار الصناعي.

ومن ضمن الفكرة أيضا كان مقترح لحفر خزانات احتياطي غاز للتخزين لكن تم رفض الفكرة لأسباب أمنية ويبقى ذلك كجرد رؤية للتطوير.محطة الطاقة ستكون مشتركة تجاريا بين صندوق الاستثمار الفلسطيني وبين مؤسسات القطاع الخاص مقل بنك فلسطين وباديكو القابضة ورجال أعمال مثل منيب المصري وغيرهم.

ومن المتوقع إصدار العطاء قريبا  لبناء محطة الطاقة وليس هناك أي عائق لدى شركة الكهرباء الإسرائيلية المشاركة في المناقصة.الأهمية الاقتصادية لمثل محطة لتوليد الكهرباء للفلسطينيين كبيرة:

سوف يكون هناك انتاج رخيص للكهرياء ومن المتوقع توفير ما مجموعه 40 مليون $ سنويا. وبالإضافة إلى ذلك، سوف توفر 1000 وظيفة جديدة للفلسطينيين بشكل مباشر وغير مباشر.

ومن المتوقع زيادة في عائدات الضرائب للسلطة الفلسطينية سنويا كما سيكون هناك مقترح لإقامة محطة لتوليد الكهرباء في المستقبل في منطقة جنوب الخليل.وحدة التنسيق للأنشطة الحكومية في الأراضي المحتلة ذكرت أنها ستعمل على دراسة الآثار والنتائج المترتبة على بناء محطة للطاقة في المنطقة الصناعية في مدينة جنين.

 

ترجمة رام الله الاخباري