علماء يقدمون نصائح لمن لديهم تباين في معدل ضربات القلب

حساب-معدل-ضربات-القلب

موقع رام الله الاخباري : 

العلاقة بين القلب والعقل ودورهما في سلوك البشر قضية أثارت جدلاً كبيراً منذ وقت طويل، ووضعت أسئلة عديدة من قبيل: هل القلب هو الذي يتحكم في تصرفات الإنسان أم العقل؟ الحقيقة التي توصل لها العلماء مؤخرًا هي أن القلب هو الذي يقود العقل، فقد اكتشف العلماء أن تغير معدل ضربات القلب - وهو الاختلاف في الفاصل الزمني بين دقات القلب - لدى البشر يؤثر على مدى حكمتهم وعقلانية تصرفاتهم في الأمور المختلفة.

فقد وجد فريق من العلماء الكنديين والأستراليين أن اضطراب معدل ضربات القلب وعملية التفكير يعملان جنباً إلى جنب من أجل الوصول إلى حلول منطقية للمشكلات، حسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، السبت 9 أبريل/نيسان 2016.



o-HEARTBEAT-570

الدكتور أيغور جروسمان، من جامعة واترلو في كندا يقول: "لقد أظهر البحث أن التفكير المنطقي ليس حكراً على العقل والقدرة المعرفية وحدهما". وأضاف: "لقد وجدنا أن الأشخاص الذين لديهم معدل أكبر من اضطراب ضربات القلب والذين لديهم القدرة على التفكير في المشكلات الاجتماعية عن بُعد يمتلكون قدراً أكبر من الحكمة".

وسعى العلماء في جامعة واترلو والجامعة الكاثوليكية الأسترالية لمعرفة الظروف التي قد تمكّن علم النفس الفيسيولوجي من التأثير على مدى حكمة الأشخاص. واستعرضت الدراسة التي نُشرت في مجلة "فرونتيرز" المتخصصة في علم الأعصاب السلوكي الأبحاث السابقة حول الأسس المعرفية للتصرف بحكمة في الأمور المختلفة.

جدير بالذكر أن هناك إجماعاً في مجالات علم النفس والفلسفة على أن التصرف بحكمة يتضمن القدرة على إدراك حدود المعرفة التي يتمتع بها شخص ما، بالإضافة إلى استيعاب وجهات النظر المختلفة من أجل الوصول إلى نقاط تلاقٍ بين وجهات النظر المتعارضة.

وتعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تظهر أن هناك علاقة فسيولوجية بين القلب وبالأخص تقلُّب معدل ضربات القلب أثناء ممارسة النشاط البدني الخفيف وحيادية الشخص وحكمة تصرفاته.

وبحسب الدراسة يتغير معدل ضربات القلب دائماً في أوضاع استقرار الجسم كالجلوس مثلاً، ويرتبط تباين معدلات القلب بسيطرة الجهاز العصبي على وظائف الأعضاء.



o-HEARTBEAT-570 (1)

وقد طُلِب من المشاركين في الدراسة التفكير في قضية اجتماعية، ولكن من منظور شخص آخر. ووجد فريق العلماء أن الأشخاص الذين لديهم تباين في معدل ضربات القلب لديهم قدر أكبر على التصرف بحكمة وبشكل أقل تحيزاً. لكن عندما طُلب من الأشخاص التفكير في قضية ما من منظور الشخص الأول الذي له علاقة بالقضية، لم تظهر أي علاقة بين معدل ضربات القلب والتصرف بشكل أكثر حكمة.

وقال الدكتور جروسمان: "لقد توصلنا إلى أن الشخص الذي لديه تباين أكبر في معدل ضربات القلب أظهر أداءً مذهلاً في الوظائف التنفيذية للعقل مثل الذاكرة، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن هؤلاء الأشخاص أكثر حكمة، ففي الواقع هناك أشخاص لديهم مهارات معرفية رغم ذلك يتخذون قرارات غير متزنة".وأضاف "يحتاج الأشخاص الذين لديهم تباين في معدل ضربات القلب إلى أن ينمّوا القدرات المعرفية لديهم من خلال التخلي عن وجهات النظر الأنانية المتحيزة".