العراق: العبادي يقدم تشكيلا حكوميا جديدا.. والصدر يدعو لإنهاء الاعتصام حول "المنطقة الخضراء"

12524424_1020871034672214_5454631470528507742_n

موقع رام الله الاخباري : 

 أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الخميس، أنه سلم مجلس النواب تشكيلة وزارية جديدة تتكون من 16 وزيرا، تم اختيارهم على أسس الكفاءة ليتم مناقشتها مع الكتل النيابية، باستثناء وزارتي الداخلية والدفاع من أجل عدم إرباك الوضع الأمني.

وأكد العبادي على أهمية مكافحة الفساد، مشددا على أنه يمثل حلقة مهمة في عمل الحكومة، وقال إن الحكومة تحتاج إلى دعم مجلس النواب وأبناء الشعب وعدم التستر على الفاسدين. فيما وافق مجلس النواب عقب كلمة العبادي على التصويت على اختيار الوزراء الجدد خلال 10 أيام، وتسمية رؤساء الهيئات المستقلة والمناصب الأمنية والسفراء خلال شهر.

وذكر التلفزيون العراقي أن العبادي رشح نزار سالم النعمان لمنصب وزير النفط والسياسي الشيعي البارز علي علاوي لمنصب وزير المالية والشريف علي بن الحسين لمنصب وزير الخارجية.

من جانبه، دعا رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر إلى إنهاء الاعتصام حول "المنطقة الخضراء" في بغداد، معتبرا أن ما فعله العبادي "خطوة مشجعة" بعد أن قدم تشكيلا جديدا للحكومة.

وحذر الصدر مجلس النواب من عدم الموافقة على التشكيل، قائلا: "سنسحب مشاركتنا في البرلمان والحكومة في حالة عدم المصادقة على القائمة الوزارية"، وطالب الكتل السياسية بترك المصالح الخاصة لإكمال المشروع الوطني للإصلاح ورعاية مصلحة العراق الذي يحدق به الخطر. وأشاد الصدر بالقوات الأمنية العراقية التي وفرت الحماية للمعتصمين وطلب منهم توديع القوات، مؤكدا أن أي اعتداء على القوات هو اعتداء عليه شخصيا،