افتتاح مشاريع مياه في محافظة قلقيلية وفي قرية رنتيس

12916864_1293424310668026_2594472659501583337_o

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

افتتح رئيس سلطة المياه مازن غنيم ومحافظ قلقيلية رافع رواجبة ونائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية جوناثان كامين اليوم الخميس، مشاريع مياه في محافظة قلقيلية.

فقد تم الاحتفال بافتتاح خزانات وشبكات مياه في قريتي جينصافوط، وفلامية قرب قلقيلية ممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، ضمن برنامج تطوير البنية التحتية للمجتمع الفلسطيني، وبتنفيذ من مؤسسة "أنيرا" وبالتعاون مع سلطة المياه.

وعبر رئيس سلطة المياه عن سعادته بإنجاز هذه المشاريع في محافظة قلقيلية التي تتعرض إلى هجمة استيطانية شرسة وتكثيف المستوطنات والجدار فيها.وقال: هذا الأمر يدفعنا إلى إيلاء المحافظة أهمية خاصة والتأكيد على استمرار تطوير قطاع المياه لأغراض الزراعة والشرب لتعزيز صمود المواطنين الذين يتعرضون لأبشع حملة تهويد وتهجير.

وأكد أن عامي 2016 -2017 هي لتنفيذ مشاريع جديدة في محافظة قلقيلية وصولا إلى قطاع مائي جيد يسد رمق المواطنين، مضيفا أن السبب الرئيسي في تعطيل المشاريع الكبرى والاستراتيجية هو الاحتلال الذي يعطل عمل اللجنة المشتركة منذ أكثر من خمسة سنوات.

من جانبه، شكر المحافظ كافة المؤسسات الداعمة لهذه المشاريع الهامة في تطوير البنية التحتية، مؤكدا شكره للوكالة الأميركية للتنمية وللشعب الأميركي.

وقال: إننا نقدر هذا الدعم، لكننا نطالب بدعم سياسي إلى جانب الدعم المادي ليتمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق آماله في دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف ليساهم في بناء السلام العالمي وتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وبدوره، هنأ نائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التجمعات المستفيدة من إنجاز هذه المشاريع.وقال: لقد عانت هذه القرى في السابق من نقص في المياه بشكل مستمر ولم يتمكن السكان من الحصول على المياه خاصة في أشهر الصيف، ما اضطرهم إلى دفع تكاليف كبيرة لشراء المياه، ولم تكن هذه المشكلة الوحيدة حيث أن البلدات عانت من الشبكات القديمة والمهترئة لهذا سيكون لهذه المشاريع أثر ايجابي في سد النقص في المياه لهذه المناطق.

من جهته، أثنى ممثل وزارة الحكم المحلي رائد مقبل على الشراكة ما بين سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي في تحسين ظروف حياة المواطنين، وتهيئة وتطوير واقع الخدمات الأساسية والبنية التحتية من شبكات وخزانات مياه للشرب، وشبكات الصرف الصحي ومحطات التنقية وإيجاد مصادر المياه.

وقال: إن كافة القرى في محافظة قلقيلية لا تتوفر بها شبكات الصرف الصحي باستثناء أربعة تجمعات، ونتطلع إلى شركائنا الداعمين في الوكالة الأميركية للتنمية إلى الاستمرار في دعم هذا القطاع إلى جانب الدعم الكبير الذي يقدمونه في قطاعات أخرى وعلى مستوى الوطن.

وشارك في الاحتفال: العقيد حسام أبو حمده نائب المحافظ، وممثل مؤسسة "أنيرا" رباح عودة، ورئيس مجلس جينصافوط نافذ بشير، ورؤساء مجالس رنتيس وفلامية، وفعاليات رسمية وشعبية من المحافظة.

ووفق بيان صادر عن سلطة المياه فإنه تم اليوم أيضا الاحتفال في افتتاح مشروع خزان وشبكة مياه قرية رنتيس التي تقع على بعد 33 كم شمال غرب رام الله.

وأضاف البيان: إن المشاريع التي تم افتتاحها اليوم في رنتيس أو في محافظة قلقيلية تأتي في إطار برنامج تطوير البنية التحتية للمجتمع الفلسطيني الذي تنفذه مؤسسة "أنيرا" بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لمدة خمسة أعوام (2013-2018) والذي يهدف إلى زيادة قدرة الفلسطينيين للوصول إلى خدمات أفضل في مجال المياه والصرف الصحي، ومعالجة احتياجات البنية التحتية الأساسية في مختلف القطاعات، منها: الصحة والديمقراطية والحكم الرشيد والتعليم في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأردف: تحصل قرية رنتيس على المياه عبر شبكة مياه تم إعادة تأهيلها من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2005، ولكن لم تتمتع القرية بخزان مياه ذات قدرة تخزينية عالية وضغط مياه كافٍ لتروي كافة سكان القرية، ولذلك عانت سابقا وخاصة السكان القاطنين في المناطق المرتفعة من شح المياه وخاصة في أشهر الصيف الجافة.

 

سلطة المياه