محكمة مصرية تنظر في قضية أدراج حماس كحركة أرهابية الشهر المقبل

1122633078gbvcbdfdf

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخبار ي: 

حددت محكمة مصرية، اليوم الأربعاء، جلسة 27 أبريل/ نيسان المقبل، للحكم في دعوى قضائية تطالب باعتبار حركة "حماس" الفلسطيينة جماعة "إرهابية"، وفق محامي الدعوى.

وقال طارق محمود صاحب الدعوى القضائية، في بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، أن محكمة الأمور المستعجلة بمحافظة الإسكندرية (شمال)، حددت جلسة 27 نيسان/أبريل المقبل للحكم في دعوى اعتبار حماس جماعة إرهابية، استنادًا لتصريحات وزير الداخلية المصري مجدي عبد الغفار بشأن "علاقة الحركة باغتيال النائب العام المصري السابق هشام بركات"، حسب قوله.

وكانت قيادات من حماس التقت الأسبوع الماضي مسؤولين في جهاز المخابرات في القاهرة، لبحث عدد من الملفات، وقالت حماس في بيان لها عقب اللقاء، إنه "تم فتح صفحة جديدة مع مصر، وأن اللقاء إيجابي". 

وكان عبد الغفار، اتهم في 6 مارس/آذار الماضي، حركة "حماس"، بالاشتراك في اغتيال النائب العام المصري هشام بركات في يونيو/ حزيران 2015، وهو ما نفته الحركة أكثر من مرة.

وسبق وأصدرت محكمة الأمور المستعجلة في 31 يناير/ كانون ثاني 2015، حكمًا باعتبار الجناح العسكري لحماس كتائب القسام "جماعة إرهابية"، وهو القرار الذي لم يتم الغاؤه بعد.

وكانت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة صنفت في 28 شباط/فبراير الماضي حماس "منظمة إرهابية" معتبرة في حيثيات حكمها أن الحركة تهدف إلى "النيل من أمن مصر واستقرارها" وفق وصفها.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، ألغت محكمة استئناف مصرية الحكم السابق، وهو ما رحبت به الحركة الفلسطينية وقتها واعتبرته "تصويبا لخطأ سابق". واعتبرت محكمة الاستئناف أن محكمة القاهرة للأمور المستعجلة التي أصدرت حكم تصنيف حماس "منظمة إرهابية"، "ليست جهة اختصاص"، حسب مصدر قضائي.

الاناضول