الخارجية: استكمال إجراءات بدء تشييد مستشفى "هوغو شافيز" للعيون

Flag-Pins-Palestine-Venezuela

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعلنت وزارة الخارجية، استكمال كافة الاجراءات للبدء بتشييد مستشفى "هوغو شافيز" لطب العيون في بلدة ترمسعيا، شمال رام الله.وأوضحت الخارجية في بيان صحفي اليوم الأحد، أن فكرة المستشفى جاءت من الرئيس محمود عباس بعد زيارته لمستشفى شبيه في العاصمة الفنزويلية كراكاس.

وأشارت إلى أن وزير الخارجية رياض المالكي تابع الفكرة مع الجهات المسؤولة في الحكومة الفنزويلية، ووافقت حكومة كراكاس على تخصيص مبلغ 15 مليون دولار لتغطية نفقات تشييد المستشفى في الضفة الغربية، وتعهدت بتأمين مبلغ مشابه لبناء مستشفى شبيه في قطاع غزة، عقب الانتهاء من بنائه في الضفة.

وأوضحت أن حكومة فنزويلا حولت عبر وزارة الخارجية مبلغ 10 ملايين دولار لحساب تشييد المستشفى، على أن تقوم بتحويل الخمسة ملايين المتبقية بعد البدء بعملية البناء.

وبينت الخارجية أنه جرى التوافق على إقامة المستشفى في بلدة ترمسعيا كونها منطقة وسطية بين شمال ووسط الضفة الغربية، ولففت إلى أن الإجراءات التي بدأتها الخارجية مع بلدية ترمسعيا وسلطة الأراضي استكملت لتخصيص قطعة الأرض لغايات بناء المستشفى، وصادق مجلس الوزراء على هذه الاجراءات.

وأشارت الخارجية إلى أن خارجية فنزويلا طلبت من الخارجية الفلسطينية، تحديد الجهة التنفيذية لعملية التشييد، وبناء على ذلك تم الاتفاق مع "بكدار" على القيام بهذه المهمة، بموافقة خارجية فنزويلا.

كما اشترطت خارجية فنزويلا تشكيل لجنة لمتابعة مشروع المستشفى برئاسة وزير الخارجية أو من ينوب عنه، وعضوية وزير الصحة أو من ينوب عنه، وسفير دولة فنزويلا لدى فلسطين، للإشراف على عملية البناء وإعداد التقارير المالية حسب الأصول، وتقارير عملية البناء بشكل دوري، ورفع مخرجاتها للحكومة الفنزويلية.

ووافق الرئيس على المشاركة في وضع حجر الأساس لهذا الصرح الهام تأكيداً للدور الطبي الذي سيلعبه لاحقاً، وتأكيداً للعلاقة المتميزة التي تربط فلسطين بدولة فنزويلا.

ولفتت وزارة الخارجية إلى أنها ستقوم بحسب الاتفاق الثنائي بتجهيز الطاقم الطبي المتخصص بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية ونظيرتها الفنزويلية.

 

الخارجية الفلسطينية