قطر تعلن عن مشاريع جديدة في قطاع غزة

thumb

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

كشف السفير القطري محمد العمادي رئيس لجنة إعادة إعمار غزة، النقاب عن طرح عطاءات لمشاريع جديدة في غزة قبل نهاية الشهر الجاري.أكد العمادي في تصريح صحفي من الدوحة، أنه سيجري توقيع عقود المشاريع الجديدة خلال زيارته القادمة لقطاع غزة.

وأبدى رضاه عن سير وانتظام العمل في مختلف المشاريع القطرية خصوصاً المرحلة الثانية من مشروع مدينة سمو الشيخ حمد، ومشروع مستشفى حمد للأطراف الصناعية، وكذلك مشاريع الطرق الرئيسية شارع صلاح الدين الذي يربط شمال القطاع بجنوبه وشارع الرشيد.

وأشاد، بالجهود المبذولة والتنسيق الكامل من جميع الجهات المعنية حول آلية توريد المواد الخام ومستلزمات البناء اللازمة لمختلف المشاريع التي تشرف عليها اللجنة في قطاع غزة.

وفيما يتعلق بتسليم الشقق السكنية للمرحلة الأولى من مشروع مدينة سمو الشيخ حمد، أشار العمادي الى أنه جاري التنسيق مع وزارة الأشغال العامة والإسكان لاستكمال الإجراءات اللازمة والمطلوبة للخطوات النهائية قبل بدء التسليم .

وفي سياق آخر، أعلن العمادي أنه أوعز لطاقم المكتب الفني في غزة، بالبدء باتخاذ الترتيبات اللازمة لتنفيذ مشروع إعادة ترميم المسجد العمري الكبير بغزة .وأوضح، أن "هذه المشاريع تعد ضمن أولويات دولة قطر واهتمامها بالتراث الإسلامي في دول العالم، سيما وأن المسجد العمري في غزة يعد من أقدم المساجد التراثية في فلسطين"، مشيرا إلى أنه جرى التعامل مع متطلبات إعادة ترميم المسجد كأولوية من أولويات المشاريع التي تمول قطر تنفيذها في قطاع غزة .

وبين، أن موافقة قطر واستعدها لتمويل اعادة ترميم المسجد العمري جاءت استجابة منها للمناشدة التي قدمها رواد المسجد واللجنة القائمة على مشروع الترميم والحاجة الماسة للقيام بهذه الأعمال وذلك قبيل حلول شهر رمضان المبارك .

وأوضح العمادي أن أعمال الترميم ستشمل إعادة تأهيل شبكة الكهرباء بالكامل، وبعض الجدران والأعمدة الأثرية، وكذلك إعادة ترميم بعض المرافق الخاصة بالمسجد بتكلفة إجمالية تصل لنحو 200 ألف دولار.

 

 

بوابة فلسطين الاقتصادية .