ارتفاع على أسعار النفط

thumbs_b_c_a793d579b58febbc27c2e2b2da3a15c6

موقع رام الله الاخباري : 

صعدت أسعار النفط الخام، اليوم الأربعاء، مقتربة من 40 دولاراً للبرميل، في أعقاب إعلان قطر عن تحديد موعد لاجتماع كبار المنتجين، في الدوحة الشهر المقبل.وقال وزير النفط القطري، محمد بن صالح السادة في تصريحات له اليوم، أن اجتماعاً سيعقد في الدوحة، بتاريخ 17 إبريل/ نيسان المقبل، بمشاركة 15 دولة من داخل أوبك وخارجها، تنتج فيما بينها ما يقارب 73% من الإنتاج العالمي.

وتراوحت أسعار النفط الخام، بين صعود وهبوط، منذ الأسبوع الماضي، بعد توقعات بتأجيل اجتماع المنتجين أو إلغائه، فيما ستشهد الأسعار دفعة قوية نحو الصعود، في حال أعلن المركزي الأمريكي عن مؤشرات إيجابية للاقتصاد الأمريكي والعالمي.

وبحلول الساعة (09:41 بتوقيت غرينتش)، صعدت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم مايو/أيار، إلى 39.33 دولاراً للبرميل، ارتفاعاً من أسعار إغلاق الأمس، البالغة 38.74 دلاراً.

وأعلنت وكالة الطاقة الدولية مطلع الأسبوع الجاري، أن تخمة المعروض في أسواق النفط العالمية، تبلغ 1.5 مليون برميل يومياً، وقد تتراجع إلى أقل من 200 ألف برميل يومياً في النصف الثاني من العام الجاري.

وهبطت العقود الآجلة للذهب، إلى أقل من 1233 دولاراً للأوقية (الأونصة)، اليوم الأربعاء، وواصلت النزول من أعلى مستوى لها في 14 شهراً، البالغ 1271 دولاراً، مطلع الشهر الجاري.

وتراجع الذهب، مع تعزيز الآمال، بإمكانية رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة، بعد تحقيق معدلات بطالة هي الأدنى منذ 8 سنوات.وصعد الذهب بنسبة 15٪ منذ مطلع العام الجاري، ليستعيد دوره كملاذ آمن للمتعاملين، بعد تراجع أسواق الأسهم العالمية، وتخوفات الاقتصاد العالمي.ويعتبر الذهب ملاذاً آمناً، في حالة المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، ويتجه إليه المتعاملون رغم عدم تحقيقه فوائدة مالية، على عكس الاستثمار بالدولار الأمريكي.