وزراء خارجية الخليج والمغرب والأردن يؤكدون: حزب الله إرهابي

86837a54-3c41-4baa-a644-520c1b1eac53

موقع رام الله الاخباري : 

أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ووزيرا خارجية الأردن والمغرب، على قرار مجلس وزراء الداخلية العرب، الذي اعتبر "حزب الله" اللبناني، منظمة إرهابية.

وعقد في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، اجتماع المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والأردن والمغرب، برئاسة وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير.

وأكد البيان الختامي على القرار الصادر عن الدورة "33" لمجلس وزراء الداخلية العرب مطلع مارس الجاري في العاصمة التونسية تونس، الذي "قرر اعتبار حزب الله حزبا إرهابيا".

وعزى بيان وزراء الخارجية اعتبار حزب الله، التابع لنظام ولي الفقيه في إيران، منظمة إرهابية "لما يقوم به من أعمال خطرة لزعزعة الأمن والسلم الاجتماعي في بعض الدول العربية".

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد اعتبرت ميليشيات حزب الله إرهابية من "جراء استمرار الأعمال العدائية التي تقوم بها عناصر تلك الميلشيات.. وإثارة الفتن، والتحريض على الفوضى والعنف في انتهاك صارخ لسيادة" دول عربية.

وأعرب وزراء الخارجية عن "رفضهم التام للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة"، مؤكدين "إدانتهم الشديدة للاعتداءات" على مقر سفارة السعودية في طهران بمشهد.

وطالب البيان إيران "بالالتزام التام بالأسس والمبادئ والمرتكزات الأساسية المبنية على مبدأ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها".

وفي الشأن السوري، أعرب الوزراء عن أملهم في أن تفضي المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن هذا الملف، الى إيجاد حل سياسي لإنهاء الصراع في سوريا.

وأكدوا على مواقفهم الثابتة في الحفاظ على وحدة سوريا واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وشددوا على ضرورة تحمل مجلس الأمن مسؤولياته الكاملة، إزاء التعامل مع مختلف مجريات الأزمة السورية.

أما عن الملف اليمني، فقد أشاد الوزراء "بالانتصارات التي حققتها المقاومة الشعبية والجيش الموالي للشرعية ضد ميليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح وتحرير عدد من المحافظات اليمنية..".

وأكدوا على دع "الحكومة الشرعية من أجل استعادة الدولة اليمنية وإعادة الأمن والاستقرار الى كافة المحافظات اليمنية، والالتزام الكامل بوحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية".

وفي الشأن الليبي، أشاد الوزراء "بالمجهودات الدؤوبة البناءة التي بذلتها المملكة المغربية لتمكين الفرقاء الليبيين من التوصل إلى اتفاق الصخيرات التاريخي".ورحبوا "بإعلان المجلس الرئاسي الليبي التوصل إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة الوفاق الوطني المصغرة برئاسة.. فايز السراج"، معربين عن "الأمل في أن تتوصل الاطراف الليبية الى اتفاق بشأن هذه الحكومة، وأن يتم اعتمادها في أقرب وقت".