أردوغان ينتقد تأخر أوروبا في تقديم 3 مليارات يورو لمساعدة اللاجئين في بلاده

thumbs_b_c_33043739d3f86338cfd65e695f4e96ff

موقع رام الله الاخبار ي: 

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تأخر الاتحاد الأوروبي في دفع 3 مليارات يورو، لمساعدة اللاجئين في بلاده، في إطار اتفاق سابق بين الجانبين.وقال أردوغان في كلمته اليوم الإثنين، أمام المتلقى النسائي الدولي الخامس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (الذي يصادف غداً الثلاثاء)، في أنقرة: "قالوا سنخصص للاجئين في تركيا دعمًا بقيمة 3 مليارات يورو، ورغم مرور 4 أشهر لم يقدموا شيئًا".

وأضاف "يقولون (دون أن يسمهم) لا نريد أن يأتي إلينا لاجئون، نحن لا نرسل اللاجئين، هم يتوجهون عبر البحر بمحض إرادتهم، ونحن أنقذنا قرابة 100 ألف منهم، لكن غَيْرَنا، أحدث ثقوبًا في قواربهم ودفعهم للموت، وهنا يكمن الفرق بيننا وبين الآخرين".

وكانت القمة التركية الأوروبية، التي عقدت في 29 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، قررت منح تركيا مبلغ 3 مليارات يورو، من أجل تقاسم أعباء اللاجئين معها، وتهدف المنحة إلى تحسين أوضاع اللاجئين في هذا البلد، وتلبية احتياجاتهم من خدمات صحية، وتعليمية، وغذائية.

من جهة أخرى، أعرب أردوغان، عن امتنانه للنساء اللاتي يتواجدن في جميع نواحي الحياة، قائلًا، "في حضارتنا وديننا نتعامل مع االشخص كونه إنسان بغض النظر عن جنسه، لأن الإنسان أسمى المخلوقات على وجه الأرض".

وأكد على أهمية المرأة، ودعم بلاده لها، مستطرداً في هذا السايق "مثلما نقف إلى جانب المظلومين في مواجهة الظالمين في أي مكان حول العالم، فإننا نقف إلى جانب النساء اللاتي يناضلن من أجل الحقوق، والعدالة، والكرامة، حتى النهاية".ويحتفل العالم في الثامن من شهر مارس/ آذار من كل عام، بيوم المرأة العالمي.