فوائد جديدة لتناول الشوكلاته

woman-eating-chocolate-bar

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Appetite ان تناول الشوكولاتة مرة اسبوعيا على الاقل من شانه ان يعزز الوظائف الادراكية والمعرفية للشخص.حيث بحثت دراسات مختلفة الاهمية من وراء تناول الشوكولاتة واثرها سواء الايجابي او السلبي على الصحة، ووجدت دراسة سابقة ان تناول الشوكولاتة يوميا خلال مرحلة الحمل من شانها ان تساهم في تحسين نمو وتطور الجنين، وفي دراسة اخرى، كشفت ان استهلاك الشوكولاتة اليومي قد يساعد في خفض خطر الاصابة بكل من امراض القلب والسكتة الدماغية.

في المقابل اشار الباحثون القائمون على الدراسة الحالية بان هناك معلومات قليلة معروفة حول العلاقة ما بين تناول الشوكولاتة وتعزيز الوظائف الادراكية والمعرفية للفرد، لذا رغب الباحثون في فحص اثر الاستهلاك الطبيعي للشوكولاتة على القدرات المعرفية والادراكية.

لذا استهدف الباحثون 968 شخصا تتراوح اعمارهم ما بين 23- 98 عاما، وغير مصابين بالخرف، وتم تتبعهم لـ 30 عاما تقريبا، وطلب منهم ملء استمارات تشمل اسئلة حول الطعام المتناول والكمية المتناولة من الشوكولاتة، وكانت الاجوبة تتراوح ما بين:

  • لم اتناول الشوكولاتة مطلقا
  • اتناول الشوكولاتة نادرا
  • اتناول الشوكولاتة مرة اسبوعيا
  • اتناول الشوكولاتة مرتين الى اربع مرات اسبوعيا
  • اتناول الشوكولاتة من خمس الى ست مرات اسبوعيا
  • احب الشوكولاتة كثيرا واتناولها مرة او اكثر يوميا.

كما تم قياس الوظائف الادراكية والمعرفية للمشاركين من خلال خضوعهم لعدة فحوصات تخص الذاكرة البصرية المكانية والترتيب وذاكرة العمل والكلمات، بالاضافة الى القدرة على التركيز على امور معينة.

ووجد الباحثون ان المشتركين الذين تناولوا الشوكولاتة مرة واحدة اسبوعيا على الاقل كانت الوظائف الادراكية والمعرفية لديهم افضل مقارنة مع غيرهم.وبعد الاخذ بعين الاعتبار بعض العوامل المختلفة مثل العمر والجنس والمستوى الاكاديمي وضغط الدم ومستوى الكوليسترول، بقيت النتائج مماثلة.

واكد الباحثون ان النتائج لم تكن مفاجئة لهم، مفسرا ذلك بان الكاكاو يحتوي على مادة الفلافونويد (Flavanol) التي تحسن من تدفق الدم الى الدماغ، بالاضافة الى احتوائها على الكافيين الذي يعزز اليقظة.

وبدورهم بين الباحثون ان النتائج لم تكن خاصة للشوكولاتة الداكنة فقط، بل النتائج تطبق على جميع انواع الشوكولاتة، الا انهم اشاروا ان الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، والذي من شانها ان يرفع من خطر الاصابة بامراض القلب والسكري وامراض صحية اخرى في حال تم استهلاكها بكثرة.

   

ويب طب