رئيس الوزراء : المعلمون يتقاضون الأجر الاعلى في الحكومة وحواجز الأمن للحفاظ عليهم

1436803997594403000

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

 

أكد رئيس الوزراء رامي الحمدلله على أن وزارة التربية والتعليم لها نصيب الأسد من موازنة الحكومة منذ العام 2010، حيث حصل المعلمون على زيادة قدرها 41%، بالإضافة للإمتيازات الأخرى للمعلمين مثل إجازة الـ 3 أشهر بينما يحصل بقية الموظفين على شهر.

 

وأوضح الحمدلله في مقابلة مع صحيفة "القدس" المحلية بأن رواتب المعلمين ليست قليلة وهي أفضل من رواتب موظفي الوزارات الأخرى، فمعلم جديد لا يملك خبرة يحصل على معاش بقيمه 2316 شيكلاً صافٍ أما موظف جديد في الوزارات الأخرى يحصل على 2074 شيكلاً.

 

وبين أن فاتورة الرواتب الشهرية تبلغ 850 مليون شيكل إضافة لرواتب الصندوق القومي ومنظمة التحرير، وأن رواتب المعلمين من رواتب المدنيين تصل إلى 46% و27.5% من مجمل الفاتورة.

 

واعترف الحمدلله بوجود تضخيم في عدد من يسمون "كبار الموظفين" والبالغ عددهم حوالي 1100 موظف تصل فاتورة رواتبهم الشهرية لـ 9 ملايين شيكل شهرياً، مؤكداً على العمل لإعادة هيكلة الوزارات، وأن ذلك بدأ بدمج وزارة التخطيط مع وزارة المالية مثلاً.

 

وقال إن موازنة الحكومة لهذا العام بلغت 3 مليارات و951 مليون دولار، وأكثر من 50% من هذه الموازنة تذهب الى تسديد فاتورة الرواتب للموظفين في الضفة والقدس الشرقية والقطاع، وتحتل المرتبة الأولى وزارة التربية والتعليم العالي بخُمس الموازنة العامة.

 

وأكد الحمدلله أن الحكومة تدعم مطالب المعلمين، وأنه تم التوصل في العام 2013 لـ"اتفاق تاريخي" شمل رفع علاوة طبيعة العمل الى 10%، وفتح علاوات التدرج الوظيفي، وإلغاء أدنى مربوط الدرجة، آملاً في أن يعود المعلمون لمدارسهم لاكمال مسيرتهم التعليمية.

 

وفي ذات السياق، أضاف أن الإجراءات الأمنية التي تمت هي لحماية المعلمين والمحافظة على النظام في بعض المحافظات، ولكن الاف المدرسين وصلوا إلى رام الله وتجمعوا بالقرب من رئاسة الوزراء. مشيراً إلى أن الأضراب حق مشروع، ولكن في البداية يعلن عن نزاع عمل وتعطى الحكومة مدة معينة في قانون العمل والعمال الفلسطيني، واذا فشلت الأمور يذهب المعلم ويمارس حقه بالاضراب. 

 

وفيما يتعلق باتحاد المعلمين، قال الحمدلله أن الحكومة تدرك أن هناك مشكلة في تمثيل الإتحاد، ولكن ليس من صلاحيات الحكومة حل الاتحاد، وأضاف: "الحكومة ستتعامل مع أي جسم يمثل المعلمين، وحالياً لا نعرف مع من نتعامل وكونه يوجد اتحاد منتخب للمعلمين فنحن سنتعامل معه لحين استبداله من قبل اخوتنا المعلمين"

 

صحيفة القدس المحلية