جنين: خبراء ومسؤولون يستعرضون المساعي المبذولة للاستفادة من مياه الأمطار وتطوير أنظمة المياه

775105_1702606113314100_8115498874611406504_o

موقع رام الله الاخباري : 

نظمت بلدية جنين، اليوم، حفل تسليم مخرجات مشروع الدراسة التشخيصية (الخطة الريادية لأنظمة المياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار ) بحضور  وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ومحافظ جنين إبراهيم رمضان ووفد من القنصلية الفرنسية، ووكالة التنمية الفرنسية يرافقهم ممثل شبكة التعاون الفرنسي الفلسطيني ياسر عابد، إضافة إلى ممثل سلطة المياه يوسف عوايص  .

وجرت مراسم تسليم مشروع الدراسة التشخيصية بحضور رؤساء بلديات طولكرم وقلقيلية  وأعضاء البلديات والمجالس من المحافظة، ومختصين ومهندسين من القطاعين العام والخاص وممثلي جمعيات ومانحين في مجال المياه والبنية التحتية.

وأكد  رئيس بلدية جنين راغب نادر الحج حسن خلال الحفل أهمية مشروع الدراسة التشخيصية للمدينة، وبخاصة أنها تهدف إلى تحديد احتياجات قطاع المياه والصرف الصحي وتصريف مياه الامطار بشكل دقيق وفق دراسة علمية تساعد البلدية في تحديد  احتياجات  قطاع المياه والصرف الصحي لمدة تزيد عن 30 سنة.

وعبر عن شكره العميق للحكومة والشعب الفرنسي، مشيدا بعمق علاقة التعاون والتوأمة  ما بين مدينة جنين ومقاطعتي فال دومارن والسين سان دونيه.كما رئيس بلدية جنين دور الحكومة الفرنسية والشعب الفرنسي في مساندة حقوق الشعب الفلسطيني للعيش بسلام.

من جانبه، نقل محافظ جنين تحيات القيادة الفلسطينية للوفد الفرنسي لجهوده واهتمامه  في تطوير  قطاع المياه، حاثا الحكومة الفرنسية لتبني مبادرة وزير خارجيتها السابق لدعم حقوق الشعب الفلسطيني في التخلص من الاحتلال.

بدوره، قال نصر آدم في كلمته باسم وزارة الحكم المحلي إن الوزراة تدعم  جميع التوامات مع المدن الفرنسية، معبرا عن شكره  للحكومة والشعب الفرنسي لدعمهم  السياسي والاقتصادي والتنموي للشعب الفلسطيني.

وأشار إلى ضرورة تفعيل الهيئات المحلية لعلاقات التوأمة من أجل تحسين خدمة المواطنين .وبدوره، أثنى ممثل سلطة المياه الفلسطينية المشروع وبخاصة أنه يخدم جنين وطولكرم وقلقيلية، مضيفا: وما يزيد من أهميته أنه يحدد كافة المشاكل والاحتياجات الحقيقية للمدن الثلاث من حيث مصارد المياه والشبكات والخزانات وكذلك تحديد احيتاجات ومشاكل الصرف الصحي.

من جانبه، عبر نائب رئيس مقاطعة عن سعادته لقضاء أسبوع كامل في فلسطين، مؤكدا انتهاء المخطط الهيكلي لقطاع المياه والصرف الصحي لمدينة جنين ومحيطها.

وذكر أنه في مؤتمر باريس عام 2015م أكد على التحديات التي يواجها الشعب الفلسطيني في مجال المياه.وأشاد مدير دائرة المياه والصرف الصحي قي بلدية جنين ومدير عام المشروع المهندس راغب ملحيس بالمشروع وبخاصة أنه يسعى للتعامل مع الواقع وفق طرق سليمة ومنطقية مع عناصر ادارة المياه والصرف الصحي في البلديات.

وأوضح أن المشروع يأتي أيضا لحماية البيئة من خلال الالتزام بنتائج تحليل وتصميم المخطط العام للمياه والصرف الصحي، إضافة إلى رفع جودة الخدمة، وتحسين ظروف تشغيل مياه الشرب والصرف الصحي ومياه الأمطار من حيث الكفاءة والتكلفة.