سفير روسيا في الامم المتحدة : الاسد يخالف أهداف روسيا في سوريا

0,,18794576_403,00

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

نقلت صحيفة كومرسانت الروسية عن فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة اليوم الخميس (18 فبراير/شباط 2016) قوله إن على الرئيس السوري بشار الأسد الإصغاء لنصيحة موسكو فيما يتعلق بحل الأزمة في بلاده.

وقال تشوركين إن التعليقات التي أدلى بها الأسد بأنه يريد استعادة السيطرة على كامل الأراضي السورية لا تتسق مع المساعي الدبلوماسية الروسية لحل الأزمة السورية، مضيفا أن المسؤولين الأمريكيين خففوا موقفهم من ضرورة تنحي الأسد عن منصبه.

وفي سياق متصل ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف قال إن موسكو تتوقع تفسيرا من السعودية بشأن خطط مشاركتها في عملية "لمكافحة الإرهاب" ضد "الدولة الإسلامية" في سوريا.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس الخميس إن مهمة القوات السعودية في حال إرسالها إلى سوريا، ستكون القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في إطار التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وأن على التحالف أن يقرر بالنسبة إلى توسيع المهمة ضد النظام السوري.

وأضاف الجبير "المملكة العربية السعودية أعربت عن استعدادها لإرسال قوات خاصة ضمن هذا التحالف إلى سوريا بهدف القضاء على داعش فهذه هي المهمة وهذه هي المسؤولية". وفي رده على سؤال عما إذا كانت المهمة قد تمتد لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، قال الجبير"سيكون عمل هذه القوات إذا ما تم إدخالها في سوريا ضمن التحالف الدولي، محاربة داعش، ولن تكون هناك عمليات انفرادية".

وكانت السعودية وتركيا الداعمتان للمعارضة السورية المطالبة برحيل الأسد كشفتا في الأسابيع الماضية عن استعدادهما لإرسال قوات برية إلى سوريا لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية"، بشرط أن يكون ذلك في إطار الائتلاف الذي تقوده واشنطن ضد الجهاديين منذ صيف 2014.

 

رويترز