مراقب التفتيش في اسرائيل يقر بفشل ذريع في مواجهة أنفاق غزة

441 (6)

موقع رام الله الاخباري : 

كشفت الإذاعة الإسرائيلية العامة مساء الخميس أن "مراقب الدولة" القاضي المتقاعد يوسيف شابيرا سلم اليوم كلا من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش موشيه يعالون، ورئيس هيئة الأركان الجنرال غابي ايزنكوت مسودة تقريره حول تعامل الأجهزة الأمنية مع تهديد الأنفاق في محيط قطاع غزة.

وأوضحت أن مسودة التقرير تشير إلى وجود عيوب وتقصيرات بعضها "خطير" في استعداد الأجهزة الأمنية للتعامل مع هذا التهديد في السنوات التي سبقت عملية (الجرف الصامد) وخلال العملية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن خلال حربه الأخيرة على قطاع غزة صيف 2014 أنه دمره نحو 30 نفقا لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس كانت بين السياج الأمني للقطاع والكيان الإسرائيلي.

ونفذ جيش الاحتلال عملية برية خلال هذه الحرب فقد خلالها عشرات الضباط والأفراد بهدف "تدمير هذه الأنفاق"، مدعيا في حينه أنه تمكن من تدمير جميع هذه الأنفاق.

وبرزت قضية أنفاق كتائب القسام مجددا في الكيان الإسرائيلي، حيث أصبحت تثار بشكل شبه يومي من قبل مسؤولين ووسائل إعلام عبرية.وادعى مسؤول إسرائيلي كبير أن كتائب القسام نجحت في حفر أنفاق باتجاه الكيان الإسرائيلي تساوي عدد الأنفاق التي جرى تدميرها خلال حرب صيف 2014.