النقد الدولي: هبوط النفط عبء وليس محفزا للاقتصاد

888197

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

قال صندوق النقد الدولي إن الهبوط الحاد في أسعار النفط يمثل عبئا وليس محفزا للاقتصاد العالمي.وأضاف في توقعاته للاقتصاد العالمي نشرت اليوم الثلاثاء، أن الضغوط التي يضعها الهبوط على كاهل المصدرين والخفض الحاد للاستثمارات في قطاع الطاقة يزيدان عن الأرباح التي تجنيها الدول الرئيسية المستوردة للطاقة مثل اليابان والولايات المتحدة.

وأوضح أنه في الوضع الطبيعي فإن هبوط أسعار النفط يزيد من الطلب في الدول المستهلكة ويحفز النشاط الاقتصادي فيها. لكن هبوط أسعار النفط هذه المرة بأكثر من 70% في 18 شهرا أوجد عوامل من شأنها أن تخفض من المزايا التي يتم جنيها عادة من الانخفاض.

وقال إن الضغوط المالية التي لحقت بالعديد من الدول المنتجة خفضت قدرتها على تخفيف الصدمة, مما أدى إلى هبوط كبير في الاستهلاك المحلي. يضاف إلى ذلك أن هبوط أسعار النفط أجبر شركات النفط والغاز على كبح استثماراتها وهي نتيجة سلبية فيما يتعلق بالنمو الاقتصادي.

كما أشار الصندوق إلى أن هبوط أسعار النفط لم ينتج عنه زيادة في الاستهلاك. وأوضح أن السبب وراء ذلك ربما يعود لحقيقة مفادها أن الأسعار المنخفضة لم يتم تمريرها للمستهلكين. وسبب آخر هو أن الشركات والمستهلكين لا يزالون يخفضون الإنفاق والائتمان.وتوقع صندوق النقد هبوط أسعار النفط بنسبة 17.6% هذا العام بعدما انخفض بنسبة 50% في 2015, وتحسنا طفيفا في 2017.

الفرنسية