تركيا تنتقذ تقاعس المجتمع الدولي في مساعدة اللاجئين السوريين

thumbs_b_c_c856060838744cbe89e1fa5417581888

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

انتقد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، تقاعس المجتمع الدولي في مساعدة اللاجئين السوريين والعراقيين في بلاده، قائلًا، "ينبغي عليكم القدوم إلى مخيمات اللاجئين، ومد يد العون لهم، وفي حال لم تتعاونوا مع بلادنا، فإن هؤلاء الناس سيأتون إليكم مع مرور الزمن". 

جاء ذلك في تصريحات صحفية، أدلى بها الوزير التركي، خلال زيارة أجراها اليوم السبت، إلى مخيم اللاجئين في قضاء "نزيب"، التابع لولاية غازي عنتاب، جنوبي تركيا، التقى خلالها أطفال مدرسة المخيم، إضافة إلى بعض العائلات.

وقال جاويش أوغلو، "لقد تأثرت عندما رأيت الأطفال، وشعرت بالفخر بأمتنا"، مؤكداً أن بلاده "لن تدخر جهدًا في مساعدة اللاجئين الفارين من ظلم النظام السوري، وستواصل تقديم كل ما يمكنها من المساعدات".واعتبر الوزير التركي، تقدير المجتمع الدولي لجهود بلاده بالتعامل مع اللاجئين وإنشاء مخيمات لهم "غير كافٍ"، مشددًا على ضرورة تقديم الدعم المالي أيضاَ.

وفي معرض رده على طلب شاب معاق من أصول تركمانية طالب بالحصول على الجنسية التركية، أجاب الوزير "نقوم الآن ببعض الأعمال المتعلقة بمسألتي منح تصاريح العمل، والجنسية، ونأمل من الله أن يأتي اليوم الذي تعودون فيه إلى منازلكم، وأراضيكم، بخير وسلام".

وتطرق جاويش أوغلو، إلى المساعدات المالية والبالغ قيمتها 3 مليارات يورو، التي وعد الاتحاد الأوروبي بتقديمها لتركيا، معتبرًا عرقلة تقديم تلك المساعدات بسبب معارضة إيطاليا لها "مسألة داخلية للاتحاد، ولاتعد أمرًا صائبًا"، مشددًا في هذا الإطار "ضرورة عدم تحويل المسائل الإنسانية إلى موضوعات سياسية".

الاناضول