فيديو يظهر تطاير ملايين الدولار بالهواء بعد قصف أحد بنوك تنظيم داعش

Untitled

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري - بثت وزارة الدفاع الأميركية، أمس الجمعة، 15 يناير/كانون الثاني 2016، تسجيل فيديو يظهر ما بدا أنه دمار ألحقته غارة جوية ببنك في الموصل معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق. وقال التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، إن الغارة كانت تهدف إلى تعطيل الأنشطة المالية للتنظيم.

واستهداف الأنشطة المالية لتنظيم "الدولة الإسلامية" عنصر رئيسي في إستراتيجية التحالف لهزيمته، وقال وزير المالية العراقي العام الماضي، إن المتشددين نهبوا نحو نصف مليار دولار من بنوك في الموصل ومدن أخرى في الشمال مثل كركوك وبيجي بعد اجتياح التنظيم لشمال البلاد عبر الحدود السورية عام 2014.

وقال متحدث عسكري في 11 يناير/كانون الثاني، إن طائرة أميركية قصفت موقعا لتوزيع النقود تابعا لتنظيم الدولة الإسلامية من أجل تمويل أنشطة "إرهابية".

ونقلت قناة سي.إن.إن التلفزيونية الأميركية عن مصادر دفاعية أميركية لم توضح هوياتها قولها إن المبنى دمر بقنبلتين تزن كل واحدة ألفي رطل. ولم يذكر المسؤولون بالتحديد حجم الأموال التي كانت في البنك أو نوع العملة لكن سي.إن.إن نقلت عن أحدهم قوله إنها "بالملايين".

ويمول تنظيم الدولة الإسلامية عملياته كذلك عن طريق تهريب النفط والابتزاز والخطف وجباية الضرائب من الملايين المقيمين في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق.

وكالات