"شارلي إيبدو" تسيء للطفل السوري الغريق إيلان الكردي

2016011485011

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري - ربطت صحيفة 'شارلي إيبدو' الفرنسية الساخرة، في عددها الصادر أمس، الأربعاء، بين صورة الطفل السوري 'إيلان'، الذي لقي حتفه غرقًا في بحر 'إيجه' خلال محاولة والده اللجوء به إلى أوروبا عبر اليونان، وبين لاجئين تحرشوا بنساء، ليلة رأس السنة، في مدينة 'كولونيا' الألمانية، مثيرة الجدل مرة أخرى، من خلال رسومها الكاريكاتورية.

وتضمن القسم العلوي من الرسم الكاريكاتوري، رسمًا للطفل إيلان، كما ظهر في الصورة التي انتشرت في أنحاء العالم، بعد أن قذفت الأمواج بجثته على الشواطئ التركية، وفي القسم السفلي، ظهر رسم يصور مجموعة من اللاجئين يتحرشون بالنساء، وحمل الرسم عبارة 'لو كبر إيلان، ماذا كان سيصبح؟'.

وقوبل الرسم بانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهم مستخدمو المواقع، الصحيفة بـ 'التعميم وتصوير جميع اللاجئين كمتحرشين'.

من جهته، قال الرسام الذي رسم الكاريكاتور، لوران سوريسو، في تصريحات صحفية، إنه رسم الكاريكاتور للتعبير 'عمّا لا يجرؤ الآخرون على قوله'، مضيفًا 'أردت تناول الموضوع بشكل أكثر وضوحًا، ودفع الناس للتفكير.. وإلا سيظلون دائمًا في إطار تفكير واحد'، وفق تعبيره.

وكانت وسائل إعلام ألمانية، ذكرت أن الشرطة بمدينتي 'كولونيا' و'هامبورغ'، تلقت العشرات من الشكاوى، حول تعرض نساء وفتيات لمضايقات وتحرش واعتداءات جنسية وسرقة من قبل 'لاجئين'، ليلة 31 كانون الأول/ديسمبر الماضي، أثناء الاحتفال برأس السنة الجديدة.

يذكر أن الأخوين سعيد وشريف كواشي، شنوا هجومًا على مقر صحيفة 'شارلي إيبدو' في 7 كانون الثاني/يناير2015، وقتلوا 12 شخصًا، بينهم رسامين اثنين وكتاب مشهورين في المجلة، وقتلوا في وقت لاحق، خلال عملية للشرطة الفرنسية.

وكالات