تركيا تعتزم تشغيل اللاجئين السورين للتقليل من معاناتهم

799-1

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا، فولكان بوزقر، الاثنين 11 يناير/كانون الثاني 2016، إن بلاده تعتزم إصدار تصاريح عمل للاجئين السوريين حتى لا يتشجع عدد كبير من السوريين على الهجرة.

جاءت تصريحات بوزقر بعد لقائه بفرانس تيمرمانز، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، الذي قال الأسبوع الماضي إن الاتحاد ليس راضياً عن جهود تركيا لمنع المهاجرين من عبور بحر إيجه للوصول إلى اليونان.

وقال بوزقر للصحفيين بعد اللقاء في أنقرة: "بدأنا توفير تأشيرات سفر للسوريين الوافدين من دول ثالثة في الثامن من يناير. نحاول تقليل ضغط الهجرة غير الشرعية بمنح السوريين في تركيا تصاريح عمل".وأضاف: "عدد مَنْ يهاجرون بصورة غير شرعية تجاوز 150 ألفاً في ،2015 وأوقفت السلطات التركية 500 مهاجر يومياً".

 

2.2 مليون سوري في تركيا

وتستضيف تركيا أكثر من 2.2 مليون سوري فارين من الحرب الأهلية التي أوشكت على دخول عامها السادس، علاوة على 200 ألف عراقي، كما تعتبر تركيا نقطة العبور لأوروبا بالنسبة لمهاجرين من إيران وأفغانستان وإفريقيا.

 

ووقعت تركيا التي تطمح في دخول الاتحاد الأوروبي اتفاقاً مع الاتحاد في نوفمبر/تشرين الثاني لمنع المهاجرين من الوصول لأوروبا مقابل 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار) نقداً مقابل تأشيرات سفر وتجديد محادثات انضمام أنقرة للاتحاد.

وتبحث الحكومة التركية خططاً تسهّل على السوريين كسب عيشهم، لكن معدل البطالة في تركيا والذي يبلغ 10% عرقل الجهود مع تباطؤ النمو الاقتصادي.

وقالت منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة إن مئات الآلاف من السوريين والأجانب الآخرين يعملون بطريقة غير قانونية نظير أجور زهيدة، وحصل نحو 6000 سوري فقط على تصاريح عمل.

 
 
 

رويترز