نتنياهو: "على إسرائيل منع انهيار السلطة الفلسطينية"

7f90e905044459a40c802ad6c59e28f3

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري - قالت صحيفة "هآرتس" ان رئيس الوزراء الاسرائيلي  بنيامين نتنياهو، قال خلال جلسة "المجلس الوزاري السياسي – الأمني" ، امس الأول الاحد، ان على اسرائيل الاستعداد لاحتمال انهيار السلطة الفلسطينية. وقال: "يجب منع حدوث ذلك قدر الامكان، والاستعداد، في المقابل، لإمكانية حدوث ذلك".

وحسب هارتس فان "المجلس الوزاري المصغر" عقد خلال العشرة أيام الأخيرة، اجتماعين لمناقشة احتمال انهيار السلطة، على خلفية الجمود السياسي، والتصعيد الأمني والأزمة الاقتصادية في الضفة الغربية والأزمة السياسية للقيادة الفلسطينية. وجاءت هذه الاجتماعات في اطار سلسلة من النقاشات التي بدأت في اواخر تشرين الثاني 2015 في اعقاب فشل زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري.

وتم خلال الجلسات التي عقدها نتنياهو لمناقشة هذه المسألة، عرض سيناريوهات تقول انه حتى اذا قامت إسرائيل باتخاذ خطوات ميدانية لتدعيم السلطة، فانه من المحتمل انها لن تستطيع صد الانهيار. ويعتقد الجهاز الأمني ان انهيار السلطة يمكن ان يحدث لأسباب داخلية لا ترتبط بإسرائيل، او كتلك التي تملك اسرائيل قدرة صغيرة في التأثير عليها.

تضيف هارتس ان الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وجهات اخرى في المجتمع الدولي تشعر ، بالقلق ازاء امكانية انهيار السلطة والفوضى التي يمكن حدوثها بعد ذلك. وكان هذا الموضوع من بين القضايا التي ناقشها وفد الرباعي الدولي، خلال زيارته الى إسرائيل قبل اسبوعين.

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، قد حذر من انهيار السلطة خلال خطابه في مؤتمر صبان في واشنطن في مطلع كانون الأول.

وكالات