مليار دولار قيمة التدخل الروسي في سوريا

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

نشر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى دراسة تكشف عن التكلفة اللوجستية والمادية للتدخل الروسي في سوريا. ومن المتوقع أن يكلف هذا التدخل الخزينة الروسية أكثر من مليار دولار سنويا.

ووفقاً لأرقام نشرتها "آي آيتش أس جاينز" فإن الجهد الحربي بكامله سيكلف روسيا حوالي مليار دولار سنويا. وتبلغ الكلفة اليومية للذخائر حوالي 750 ألف دولار يومي.أما بالنسبة للصواريخ الباليستية، فإن كل صاروخ كروز يطلق من بحر قزوين أو البحر المتوسط يكلف ما بين 1.2 و 1.5 مليون دولار.

وغالبا ما يختصر التدخل العسكري الروسي في سوريا بعدد الطلعات الجوية أو نشر صواريخ أو غواصات، أما التكلفة المادية واللوجستية فغالبا تختفي وراء هدير الطائرات وانفجار الصواريخ.

ونشرت روسيا في سوريا أكثر من 30 طائرة مقاتلة، منها حوالي 12 طائرة سوخوي 25 التي تعرف بقدرتها الجوّية الداعمة، وسوخوي 24 المخصصة للأهداف الأرضية. أما الباقي فيتنوع بين سوخوي 30 و34 الأكثر حداثة بين المقاتلات الروسية.

وكشفت تقرير معهد واشنطن عن وجود طائرات Il-20 وأخرى بدون طيار لأهداف قتالية واستخباراتية.ومن جهتها، أعلنت روسيا عن استخدام حوالي 20 قاذفة بعيدة المدى لضرب أهداف في سوريا منها طائرات توبوليف تي يو- 22 و تي يو- 95 وتي يو-160.

وبالإضافة إلى المقاتلات، تمّ نشر حوالي 20 مروحية هجومية روسية من طراز "Mi-24" ومروحية قيادة السيطرة والنقل من طراز "MI8".ومن جانبه، قدّر "المعهد الملكي للخدمات المتحدة في بريطانيا" أعداد الطواقم الفنية الروسية بحوالي 3500 شخص من القوات الجوية الروسية والوحدات البحرية والبرية في سوريا، وربما يصل هذا العدد إلى حوالي 7 آلاف شخص إن صحت التسريبات عن عزم الروس إقامة قاعدة جوية ثانية.كما ازدادت الحاجة إلى العنصر البشري بنشر موسكو أخيراً لأنظمة "S-400" للدفاع ضد الصواريخ.

 

وكالات