محادثات سلام حول اليمن في سويسرا في 15 الجاري في الامم المتحدة

gallery-preview

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

أعلن وسيط الأمم المتحدة اسماعيل ولد شيخ أحمد، أن محادثات سلام بين أطراف النزاع في اليمن، ستعقد في سويسرا في الخامس عشر من كانون الأول/ديسمبر، مؤكدا أنه قد يتم التوصل الى إعلان وقف إطلاق نار قبل ذلك. 

واضاف انه شبه اكيد من اعلان وقف لاطلاق النار قبل المباحثات، مؤكدا ان الاطراف اليمنية فقط ستشارك في المفاوضات التي ستستمر بقدر ما هو ضروري.وقال امام الصحافيين في جنيف "لقد وافقت الاطراف على اجراء مفاوضات سلام" في 15 كانون الاول/ديسمبر.
 
وكان وزير الخارجية عبد الملك المخلافي أعلن في وقت سابق عن اتفاق الحكومة مع المبعوث الأممي على إجراء المباحثات يوم الـ15 من الشهر الجاري، كما أكد الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه المخلوع علي عبد الله صالح أن المباحثات ستجري بهذا الموعد.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لزعيم جماعة الحوثيين عبد الملك الحوثي إنهم أجروا لقاءين متتاليين مع ولد الشيخ وفريقه بشأن مسودة ومكان وتاريخ عقد الحوار، مشيرا إلى أن اللقاء تناول أيضا بحث سبل وقف إطلاق النار وما يتبعه من خطوات بناء الثقة.

وأعرب المتحدث عن استعداد الجماعة لإجراء حوار جاد ومسؤول، على حد تعبيره. ويشهد اليمن معارك بين القوات الموالية للرئيس والمدعومة من تحالف عربي والمتمردين الحوثيين المؤيدين لايران الذين استولوا على مناطق واسعة من البلاد.ونظمت مفاوضات سلام في حزيران/يونيو في جنيف برعاية الامم المتحدة بدون التوصل الى نتيجة.

 

 

وكالات