أقمار صناعية ترصد حفر كوريا الشمالية نفقا للتجارب النووية

565ffbdbc3618830018b458a

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري - أكد تقرير أمريكي أن أقمارا صناعية رصدت حفر كوريا الشمالية نفقا جديدا للتجارب النووية في الفترة الممتدة من أكتوبر/تشرين الأول حتى أوائل شهر نوفمبر/تشرين الثاني.

وجاء في تقرير نشره موقع 38 نورث الإلكتروني وهو موقع يراقب شؤون كوريا الشمالية وتديره كلية الدراسات الدولية المتقدمة التابعة لجامعة جونز هوبكنز في واشنطن، جاء فيه صور تظهر عمليات تشييد منذ أبريل/ نيسان في موقعها النووي بونجي ري على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية حيث أجريت 3 تجارب نووية سابقة.

ووفقا للتقرير فإن الأقمار رصدت صورا تظهر عمليات حفر لنفق جديد إضافة إلى 3 أنفاق حيث أجرت كوريا الشمالية تجارب نووية سابقة أو قامت بعمليات حفر.

وتحدث التقرير أنه مع غياب مؤشرات قيام بيونغ يانغ بتجربة نووية وشيكة إلا أن هذا النفق الجديد يضيف إلى قدرة كوريا الشمالية على القيام بتجارب جديدة في خلال السنوات القادمة إذا ما اختارت ذلك.

وكانت بيونغ يانغ قد أجرت 3 تجارب نووية، آخرها عام 2013، وسط إدانة دولية واسعة، بما في ذلك الصين، التي تعد أحد حلفاء كوريا الشمالية.

يذكر أن وكالة يونهاب الكورية الجنوبية نقلت في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول عن مصدر حكومي في سيئول أنه هناك حركة عمال نشطة وعربات تعمل في موقع نفق جديد.

 

رويترز