هرتسوغ: حان الوقت لاحياء عملية السلام مع الفلسطينين

d6dd0dbf6c65e8a99d74512673d3b60b (1)

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري : 

قال زعيم المعارضة الاسرائيلية ورئيس حزب العمل الاسرائيلي اسحاق هيرتسوغ ان الفرصة في الشرق الاوسط موائمة لتشكيل تحالف عربي اسرائيلي مشابه لتحالف الناتو لوقف خطر التوسع الايراني من جهة و ضبط واحتواء ظاهرة تنظيم الدولة الاسلامية داعش واعادة احياء المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وقال زعيم المعارضة في اسرائيل في كلمة له في الولايات المتحدة الامريكية ان على اسرائيل ان تعمل على احتواء ومنع التوسع الايراني بمنطقة الشرق الاوسط من خلال العمل مع الدول المعتدلة مثل الاردن ومصر والمملكة العربية السعودية ودول الخليج وبعض دول المغرب العربي موضحا انه يمكن تحويل التهديدات التي يعيشها الشرق الاوسط الى بارقة امل بالمستقبل.

واوضح هيرتسوع في كلمته امام التجمع اليهودي المسمى JTA ان هذه التهديدات يمكن ان تكون فرصة يتوجب على اسرائيل استغلالها لتحسين واقعها وسمعتها بالشرق الاوسط سيما بعد سنوات من اتجاهها الى التشدد واليمنية في ظل حكومة نتنياهو .

وقال هيرتسوغ صحيح ان نتنياهو يقود الحكومات اليمنية في اسرائيل منذ سنوات ال 90 وصحيح ان هناك عمليات طعن يومية بين اليهود والعرب وصحيح ان الولايات المتحدة الامريكية اعلنت عن تخليها عن امكانية تحقيق اتفاق سلام في فترة الادارة الامريكية الحالية المتبقية وصحيح ان ايران تتوسع وتنتشر وان التطرف السني بقيادة داعش يتوسع .

واشار الى ان كل ما سبق يمكن ان يشكل فرصة تاريخية لاسرائيل لاثبات نفسها بانها دولة صديقة بالمنطقة موضحا ان الفرصة يمكن ان تتيح لاسرائيل والدول العربية المعتدلة تشكيل تحالف مثل تحالف شمال الاطلسي الناتو.

وقال هيرتسوغ انه على الرغم من كل ما سبق علينا ان ننظر لمام ونتطلع لمستقبل افضل يقودنا لتغيير المستقبل مشيرا لوجود فرصة حقيقية وفريدة تسمح لدول المنطقة بالتعاون مع اسرائيل التي يجب ان يغير رئيس الحكومة فيها نهجهه القاضي بحكم الغير بالسيف وهو امر لا يمكن ان يستمر.

واشار هيرتسوغ الى انه على الرغم من زيادة الدعم لليمين الاسرائيلي الى ان الشعب الاسرائيلي سيستفيق يوما ليرفض طريقة نتنياهو للعيش بالقوة والسيق لا يمكن ان يستمر وسيعود حزب العمل لقيادة اسرائيل في نهاية المطاف.

وبالرغم من موقف المتشدد من نتنياهو الا ان هيرتسوغ لم يستبعد ان يقوم حزب العمل بالدخول الى تحالف مع نتنياهو والليكود اذا ما اراد الليكود ونتنياهو احداث تغيير تاريخي بالمنطقة .

وحول رايه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس قال هيرتسوغ انه يعلم ان الرئيس الفلسطيني يحارب ما اسماه الارهاب وبالرغم من ذلك فانه يرى فيه شخص معقد وصعب وليس سهل التعامل .

وحول رايه بامكانية التقدم بعملية السلام قال هيرتسوغ انه يريد ان يجب وقف الاستيطان في مختلف المستوطنات باستثناء التجمعات الاستيطانية الكبرى المتوقع ان يشملها التبادل للاراضي ولكن من خلال التسيق مع الجانب الفلسطيني موضحا انه جاهز للتوجه الى البرلمان الفلسطيني برام الله والتاكيد على جاهزية اسرائيل لانهاء الالم للجانبان اللذان يعيشان ظروفا صعبة.

واشار الى ان سرائيل يجب ان تحتفظ بمسار وخط امني على طول الحدود مع الاردن فقط للحفاظ على الامن وضمان الحدود كما يتوجب على الطرفان الاعتراف بقومية كل دولة .

وكالات