الاحتلال يمنع شابة من غزة للسفر لإتمام مراسم زفافها

3215e95c83c8c2b40efa251dbe6c3b93

رام الله الإخباري

موقع رام الله الاخباري

قالت جمعية 'جيشاه-مسلك'، الإسرائيلية، إنها احتجت لدى الجهات المختصة في إسرائيل، ضد منع شابة من سكان قطاع غزة من السفر إلى الخارج لإتمام مراسم زفافها.

وقدّمت الجمعية، وفق بيان لها، اليوم الخميس، التماسًا للمحكمة العليا الإسرائيلية، ضد وزير الأمن الإسرائيلي، منسق أعمال الحكومة في الأرض الفلسطينية المحتلة، ومديرية التنسيق والارتباط الإسرائيلية لقطاع غزة، مطالبة بإلزامهم بالسماح لشابة من سكان قطاع غزة تبلغ من العمر 23 عامًا بمغادرة القطاع عبر معبر بيت حانون 'إيرز'، شمال القطاع، للوصول إلى الأردن، كما انضم للالتماس والدا خطيب الشابة، وهما أيضًا من سكان القطاع، مطالبان بحضور الزفاف.

والشابة مخطوبة منذ سنة ونصف لشاب فلسطيني مواطن في إسبانيا، وحدد الخطيبان موعدًا لزفافهما مرتين هذه السنة، في شهري تموز وأيلول، لكن طلب الشابة وأهل الشاب بالخروج من غزة تم رفضه مرتين، حسب بيان الجمعية.

وفي رد على توجه جمعية 'ﭼيشاه-مسلك' للاستفسار عن سبب رفض الطلب، جاء أن هذه الحالة 'لا تقع ضمن المعايير 'التي تسمح بالخروج من قطاع غزة. وبموجب المعايير التي تحدد خروج الاشخاص من قطاع غزة والدخل اليه، يسمح لسكان قطاع غزة بالخروج للقاء ابناء عائلاتهم فقط في حالات استثنائية، كحضور مراسم زفاف أو جنازات أو لزيارة شخص في حالة طبية حرجة، وذلك فقط للأقارب من الدرجة الأولى، لكن المعايير الإسرائيلية لا تحدد فيما إذا كان يسمح للشخص بالخروج من غزة لحضور حفل زفافه هو'.

وكانت الشابة ووالدا خطيبها قدموا طلب للخروج عبر معبر رفح، الذي لم يفتح الا نادرا منذ مدة طويلة، وهناك على الأقل 17 ألف إنسان مسجلون للخروج عبر معبر رفح، من ضمنهم مئات الطلاب الجامعيين الذين لم يفلحوا بالخروج للالتحاق بجامعاتهم في الخارج، بالتالي فإن الاحتمال ان تخرج الشابة ووالدا خطيبها عبر معبر رفح ضئيلة جدًا.

وقالت الجمعية إن رفض إسرائيل السماح للأشخاص بعبور المسافة القصيرة الفاصلة بين قطاع غزة وجسر اللنبي في طريقهم نحو تحقيق طموحات وتطلعات إنسانية شرعية، هو أمر غير مقبول بتاتًا.

وكالات