تعرف على التشابه الكبير بين مدينة نابلس والمدينة الثالثة في " ايطاليا "

موقع رام الله الاخباري | منوعات :

مدينة نابولي أو نابلس ( Naples ) وفي الايطالية ( Napoli ) هي ثالث أكبر مدن ايطاليا، تقع في جنوب البلاد، على ساحل البحر الابيض المتوسط. نابلس هي عاصمة إقليم كامبانيا ومقاطعة نابولي .يبلغ سكان المدينة حوالي مليون نسمة، وهي أكبر مدن جنوب ايطاليا وبالقرب منها يقع بركان فيزوفيوس. صنفها اليونسكو في قائمة التراث العالمي ، وتعتبر نابولي مدينة سياحية. من معالمها مدينة بومبي الأثرية والكنائس القديمة والقصر الملكي وجزيرتي كابري وإسكيا المجاورتين.

وقد كانت نابولي \" نابلس\" ضمن أراضي الخلافة العثمانية لمدة قصيرة ، حيث قد نزلت القوات الإسلامية العثمانية أوترانت في مملكة نابولي عام 1480 ، في حين انضمت مدينة نابلس في فلسطين الى الدولة العثمانية في عام 1517 م ، وكانت المدينتان في ظل حكم الدولة العثمانية لفترة مؤقتة في الفترة ما بين القرن الخامس عشر والسادس عشر الميلادي .

وتدعى نابولي في اللاتينية Νεάπολις أي المدينة الجديدة ، وهي نفس الكلمة اللاتينية المترجمة لمدينة نابلس الفلسطينية .ونابلس الفلسطينية هي إحدى أكبر المدن سكانًا وأهمها موقعًا. هي عاصمة فلسطين الاقتصادية ومقر أكبر الجامعات الفلسطينية. تعتبر نابلس عاصمة شمال الضفة الغربية إضافةً إلى كونها مركزاً لمحافظة نابلس التي تضم 56 قرية ويقترب عدد سكانها من 400 ألف نسمة، تُعرف أيضا بأسماء جبل النار ودمشق الصغرى وعش العلماء وملكة فلسطين غير المتوجة .

وتعتبر نابلس أو شكيم بالكنعانية، مدينة من أقدم مدن العالم يعود تاريخها إلى 5600 سنة (حوالي سنة 3600 ق.م) ، وفي الفترة الممتدة بين عاميّ 67 و 69 للميلاد، قرر الرومان، تحت قيادة الإمبراطور فسبازيان، هدمها للمرة الأخيرة وبناء مدينة جديدة إلى الغرب منها أسموها \"نيابوليس\" أي المدينة الجديدة والتي حرفت عنها لفظة نابلس الحالية .ولا تشترك المدينتان في الاسم فقط ، بل في الطقس أيضاَ ، فالمناخ السائد في المدنيتين هو مناخ البحر الأبيض المتوسط ، الماطر شتاءً ، والحار والجاف صيفاً ، إلا أن نابولي تستقبل الأمطار في فصل الصيف في حين يعتبر هطول الأمطار في نابلس أمراً نادراً .

[caption id=\"attachment_49445\" align=\"aligncenter\" width=\"1024\"]\"228077\" نابولي الايطالية[/caption] [caption id=\"attachment_49444\" align=\"aligncenter\" width=\"960\"]\"nablus1\" مدينة نابلس الفلسطينية[/caption]