هل ستطول ازمة ارتفاع أسعار الخضار الجنونية في الاسواق الفلسطينية ؟!

موقع رام الله الاخباري :

قال المهندس تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة  في حديث صحفي  \"أن وزارة الاقتصاد انتقلت من فصل الصيف الى فصل الخريف ،وأن هذه الخضروات مزروعة في الأراضي المكشوفة ، بالإضافة الى أن مثل هذه الخضروات تتعرض لدرجات حرارة عالية وهذا الارتفاع في درجات الحرارة أدى الى عدم انتظام الانتاج الأسبوع الماضي.

وتابع السقا \"أن عدم الانتظام في الانتاج لم تُعطي المزارعين الثمرات الكافية للسوق المحلية فارتفعت أسعار الخيار والبندورة والبصل الأسبوع الماضي ثم عاودت الانخفاض مرة أخرى حين اعتدلت درجات الحرارة قليلا وبقيت البندورة مرتفعة السعر لأنها حساسة لدرجات الحرارة العالية مشددا أن كل الانتاج يعتمد على درجات الحرارة .

وأكد السقا \"أن كل المنطقة بما فيها الضفة الغربية ومناطق اسرائيل وكذلك مصر تتعرض لهذه الموجة من عدم الانتاج الوفير والكافي بسبب الحرارة العالية ،مشيرا \"أن سعر كيلو البندورة في الضفة 10 شواكل ،وفي اسرائيل وصل سعرها إلى 12شيكل أيضا ،كذلك في مصر وصل سعرها 12جنيه .

ونوّه \"أن انتاج وزارة الزراعة في غزة من الخضار ككل هي 330 ألف طن ،فيما تُنتج لوحدها من البندورة ما يُقارب 80ألف طن في العام الواحد\"، مبينا \"أن كل الانتاج يذهب للاستهلاك المحلي ،ومنذ مدة بسيطة قامت الوزارة بتصدير حوالي 3000 طن وتوقف هذا التصدير منذ بدء غلاء أسعار الخضروات خصوصا البندورة .وأضاف السقا \" سعر الخيار قد انخفض وعاد للطبيعي وكذلك البصل قد توقف الانتاج منه وبدأت تدخل كميات وافرة من البصل من اسرائيل

،بينما بقيت البندورة مرتفعة السعر بسبب المشكلة الاقليمية، مؤكدا\" أن الوزارة توعز الى التجار عدم التصدير للخارج وتتوافق معهم حول السعر . ونفى السقا \"أن يكون ارتفاع أسعار الخضروات عائد إلى التصدير الذي تقوم به الوزارة منذ فترة بل بسبب ارتفاع الطقس وهذا الارتفاع سيستمر لحوالي أول 20 يوم من شهر اكتوبر القادم .

\"vegetables1\"