ميدان الشهيد " نايف أبو شرخ " وسط مدينة نابلس يشعل جدالا بين الصحافة الاسرائيلية والنرويج

موقع رام الله الاخباري | وكالات :

يشير التقرير إلى أن السلطة الفلسطينية خصصت ميدان مدينة أخرى لتخليد ذكرى شهيد مسؤول عن قتل مدنيين إسرائيليين. هذا النصب التذكاري الجديد في مدينة نابلس هو للشهيد نايف أبو شرخ الذي شارك في العديد من “العمليات الاستشهادية ، بما في ذلك تفجير  مزدوج في تل أبيب يوم 5 كانون الثاني 2003 والذي قتل فيه 23 شخصا وجرح العشرات. وقد كان قائد الجناح العسكري لحركة فتح في نابلس، كتائب شهداء الأقصى،  واستشهد  على يد جيش الاحتلال  في 26 حزيران 2004.   وكانت الكلمات المكتوبة على النصب التذكاري: “الشهيد القائد نايف أبو شرخ، قائد كتائب شهداء الأقصى، زعيم الاستشهاديين”. ويتخذ النصب شكل خارطة فلسطين التي تضم كل إسرائيل.

وقد بثت قناة العودة التي تديرها حركة فتح برنامجا تلفزيونيا مؤخرا لتمجيد الشهيد وعرضت النصب التذكاري. وزار كذلك تلفزيون العودة والدة الشهيد وقدمتها في البرنامج على النحو التالي: “لقد قدمت والدة الشهيد نايف أبو شرخ ولدها للأرض والوطن، دعونا نقابلها. نحن سعداء بمقابلتك وفخورون بك. أم فلسطينية مثلك فخورون بها أعطت أبناءها الاثنين للوطن” (قناة عودة، 17 تموز 2015)يشير التقرير إلى أنه في وقت سابق من هذا العام، كشف بال ميديا ووتش أن السلطة الفلسطينية قامت بإنشاء مثل هذا النصب التذكاري في ميدان مدينة رام الله لتكريم الشهيدة دلال المغربي، التي خطفت وقتلت 37 مدنيا إسرائيليا. (11 آذار 2015).  الأسبوع الماضي، أدان رئيس وزراء الاحتلال  نتنياهو هذه الممارسات من جانب السلطة الفلسطينية بتسمية الساحات العامة بأسماء الشهداء. وقد نقال موقع بال ميديا ووتش ذلك: قال نتنياهو “نحن مصممون على محاربة مظاهر الكراهية والتعصب والإرهاب من أي جانب … وهذا ما يميزنا عن جيراننا … فتسمية الساحات العامة بأسماء قتلة الأطفال، هذا الفرق لا يمكن أن يكون غامضا أو يتم التستر عليه” (جلسة مجلس الوزراء، 2 آب 2015).

ومن جهة ثانية تسبب ظهور مذيعة تلفزيون محلي في نابلس شمال الضفة الغربية إلى جانب نصب لكتائب شهداء الأقصى بالمطالبة بإلغاء التوأمة مع بلدة نرويجية.وقالت صحف نرويجية إن بلدة \"ستافنجر\" النرويجية إنها دعت لإلغاء التوأمة التي تم توقيعها في العام 2011، بزعم \"تمجيد \"الإرهاب\" من خلال لقطة تلفزيونية لمذيعة فلسطينية ظهر خلفها نصبٌ تذكاري لكتائب شهداء الأقصى.ويحمل النصب تخليدًا لذكرى القائد العام للكتائب نايف أبو شرخ الذي استشهد في العام 2006، وأقيم النصب على لوح رخامي على شكل خريطة فلسطين.

وكان تقرير صدر عن مركز أبحاث إسرائيلي لمراقبة وسائل الإعلام الفلسطينية استنكر توأمة بلدة نرويجية مع مدينة نابلس التي \"تكرم الإرهابيين\".وأظهر التقرير أن استخدام خريطة فلسطين كاملةً في النصب يعني أن \"أبو شرخ كان يخطط لتهجير الإسرائيليين لإحلال الفلسطينيين مكانهم، ولم يستخدم خرائط تابعة للسيطرة الفلسطينية، وهو ما يعني أن التوأمة مع بلدة نتانيا الإسرائيلية قد تكون هدفًا مشروعًا للمقاومة الفلسطينية\".وتزعم وسائل إعلام إسرائيلية أن أبو شرخ تسبب بمقتل 23 إسرائيليًا وإصابة العشرات بانفجار مزدوج في \"تل أبيب\" قبل استشهاده بثلاثة أعوام.

\"131\" \"2\"