الاردن : التزاماتنا وعهدتنا للمسجد الاقصى المبارك " مقدس "

موقع رام الله الاخباري | وكالات :

حمّل الأردن الحكومة الإسرائيلية مسؤولية المساس بالمسجد الأقصى، باعتبارها \"القوة القائمة بالاحتلال\"، وذلك لتنفيذ قوات الاحتلال الإسرائيلية والمستوطنين عدة عمليات اقتحام للأقصى في الآونة الأخيرة.

جاء ذلك في بيان نقلته الوكالة الرسمية الثلاثاء، على لسان المتحدث باسم الحكومة الوزير محمد المومني، والذي قال إن \"أي محاولة لاقتحام الحرم القدسي الشريف، أو دخوله من قبل الإسرائيليين، أو أعمال الحفريات، هي أعمال غير مشروعة وعدائية تجاه المقدسات الإسلامية، ومشاعر المسلمين عامة\".

وأكّد المومني أن \"الأردن يبذل كل ما يستطيع للحفاظ على المقدسات الإسلامية وحمايتها\"، مشيراً إلى \"الرعاية الهاشمية للمقدسات، والاتفاق الذي وقعه الملك عبد الله الثاني، والرئيس الفلسطيني في هذا الشأن\".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وقّع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في آذار العام 2013 اتفاقية، تعطي الأردن حق الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات في فلسطين المحتلة.

\"الصور_كلمات_اغنية_يا_1\"  

وفي نفس الإطار، أوضح المومني أن \"الالتزام الأردني في هذا الشأن معلن، بل وواجب مقدس، ولا يخضع لأي تفاهمات مع أي طرف، عندما يتعلق الأمر بالمساس بالمقدسات، أو محاولة تدنيسها، أو الإضرار بها بأي شكل من الأشكال\".

وبيّن أن \"حراس المسجد الأقصى يقومون بواجباتهم على أكمل وجه، للحيلولة دون الاقتحامات المتكررة لساحات المسجد الأقصى، والحرم القدسي الشريف، وتعمل الحكومة على زيادة أعدادهم وتمكينهم من القيام بمهامهم النبيلة\".