اليابان تسبق العالم في السيارات الهيدروجينية

تعاونت شركات \"تويوتا\" و\"نيسان\" و\"هوندا\" اليابانية، لتطوير إنتاج السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية، في مسعى وطني جامع لدفع اليابان نحو مجتمع الهيدروجين.

المعلوم أنّ المركبات التي تعمل بخلايا الوقود لا تصدر أيّ أنواع من الإنبعاثات الملوّثة، وهي تعمل على الطاقة التي تنشأ عند إتحاد الهيدروجين المُخزَّن كوقود مع أكسجين الهواء لتكوين المياه. ومن أجل تحقيق هذه التكنولوجيا المتقدّمة، هناك حاجة لإنشاء محطّات للتزوّد بوقود الهيدروجين، والتي افتتحت 23 محطّة منها في اليابان حتى الآن، مع التخطيط لافتتاح مئات المحطّات الأخرى مستقبلاً.

وتعهّدت الشركات الثلاث بتخصيص ما يصل إلى 90 ألف دولار أميركي لمحطّة الهيدروجين الواحدة في السنة، من أجل بنائها والمحافظة عليها. وبهذه الخطوة، تحاول اليابان أن تسبق بقيّة العالم في مساعيها لمجتمع الهيدروجين، الأمر الذي يتطلّب تعاوناً من شركات الطاقة وشركات صناعة السيارات للعمل معاً.

وحول هذا التعاون، قال المسؤول التنفيذي في شركة \"نيسان\"، هيتوشي كاواجوشي: \"إنّ شركات صناعة السيارات يمكنها المنافسة في العديد من المنتجات، بما في ذلك سيارات خلايا الوقود الهيدروجينية، ولكن عليها التعاون في البنية التحتية، مثل بناء وصيانة محطات التزوّد بوقود الهيدروجين\".