نفاذ الادوية والمستهلكات الطبية في مستودعات غزة

موقع رام الله الاخباري - اعلنت مستشفيات وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الإثنين، أن أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية لا زالت تراوح مكانها بسبب الحصار المفروض على غزة لأكثر من ثماني سنوات.

وقالت الصحة في بيان وصل \"شاشة نيوز\":\"تباعد فترات دخول الأدوية والمستهلكات الطبية من مخازن الصحة برام الله إلى مرافقها بالمحافظات الجنوبية، إلى جانب عدم وصول القوافل الاغاثية، حيث ارتفع عدد الأصناف الصفرية من الأدوية إلى 154صنف بنسبة (32%)، فيما ارتفع عدد الأصناف الصفرية للمستهلكات الطبية ليصل إلى 342صنف بنسبة(38%) حتى نهاية شهر يونيو من العام الحالي.

وأوضح منير البرش، مدير عام الإدارة العامة للصيدلة بصحة غزة، أن هناك عدة خدمات تأثرت بنقص الأدوية أهمها نقص ادوية الرعاية الأولية حيث وصلت نسبة العجز فيها إلى(43%)، و(43%) من أدوية الأورام الأساسية، إضافةً إلى نفاذ (35%)من خدمات الصحة النفسية الأمر الذي ينذر بمشاكل صحية ستعود على المرضى المزمنين والأورام والمرضى كافة.

وحذرت الصحة من استمرار نقص الأدوية في مستودعات الوزارة، والذي سيساهم بتعقيد المشكلة وتأزمها في حال استمرت أكثر من ذلك، مطالباً الجهات المختصة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة الصحة العالمية بالضغط على حكومة الاحتلال لرفع الحصار وفتح المعابر، وأن يتقاسم المريض بشطري الوطن حبة الدواء وفرص العلاج المتكافئة وإرسال مخصصات المستشفيات في المحافظات الجنوبية. وكالات