الأردن يرفع شكوى أممية ضدّ مطار "تمناع الإسرائيلي"

موقع رام الله الاخباري - قدمت وزارة النقل الأردنية شكوى لمنظمة الطيران المدني الدولي، التابعة للأمم المتحدة، ضدّ إنشاء مطار \"تمناع الإسرائيلي\" قرب حدودها، حيث اعتبرت الأمر تعدٍ على سيادتها، كما قدّمت شكوى تتعلق بالسلامة الجوية.

وقالت \"النقل الأردنية\" إن إنشاء المطار \"الإسرائيلي\" في العقبة، مخالف للاتفاقية الأممية المنظّمة للطيران المدني الدولي، والمعروفة باتفاقية شيكاغو \"1944م\"، والتي تنص على قواعد معينة للمجال الجوي و السلامة الجوية.

وأضافت بأن إنشاء المطار في الموقع المذكور، يسمح بالتعدي على السيادة الجوية الأردنية، كما يشكل خطراً لعى سلامة الطائرات العاملة في مطار \"الملك حسين الدولي\" القريب من الموقع، والذي تستخدمه 3 أكاديميات لتدريب الطيارين.

وأوضحت أن رئيس منظمة الطيران المدني، ردّ على الشكوى الأردنية بأنّه يتواصل مع الجانب \"الإسرائيلي\" لبحث الاعتراض المقدّم ضدّ المطار.

وحسب الوزارة فإنّ دولة الاحتلال لا تزال تعمل على إنشاء المطار، بالرغم من إصرار الحكومة الأردنية على الرفض التام بشأن إقامة المطار في موقع الحالي. مؤكّدة أنها تنوي القيام بسلسة إجراءات في هذا الموضوع، كما تتواصل مع الجهات والمنظمات الدولية ذات العلاقة.

وكالات