البشير ينجح بالفرار من " جوهانسبيرغ " فيديو وتفاصيل هروبه

موقع رام الله الاخباري :

كشفت فضائية فرانس 24 عن تفاصيل تهريب الرئيس السوداني عمر البشير بعد مطالبات بتوقيفه نتيجة لامر قضائي صادر عن المحكمة الجنائية الدولية.وقال توفيق مجيد موفد الفضائية الى العاصمة جوهانسبرغ في جنوب افريقيا ان الرئيس البشير غادر من فندق الانتركونتينتال الى قاعدة عسكرية (قاعدة ووتركلوف العسكري في ضواحي بريتوريا)، رغم اعلان المسؤولين الرسميين السودانيين أن البشير سيحضر اختتام القمة الافريقية.

وبين ان جنوب افريقيا وفرّت الضمانات حتى يشارك الرئيس عمر البشير بالقمة من خلال الاتصال مع 3 دول لتأمين وصول طائرته وعدم اعتراضها جواً كونها موقعة على اتفاقية روما ومن بين هذه الدول زامبيا وموزامبيق اذ يحتاج البشير لعبور 6 دول حتى يصل من الخرطوم الى جوهانسبرغ.

وقال ان البشير رغم الحديث عن انه غادر الاحد جنوب افريقيا غير انه ظهر في الفندق الذي نزل به وكان يبادل الموجودين الحديث وسط الابتسامات، قبل ان يغادر البلاد، مخلفا وراءه أزمة بين السلطتين التنفيذية والقضائية بسبب ما حدث.

وقد اعلنت محكمة في جنوب افريقيا الاثنين ان حكومة بريتوريا انتهكت دستور البلاد عندما امتنعت عن توقيف البشير المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة.واشار ستيوارت الى ان مكتب المدعية يمكن ان يطلب احالة عدم تعاون حكومة جنوب افريقيا الى مجلس الامن الدولي

والتقطت عدسات الكاميرات صوراً للبشير وهو يهبط من سلم الطائرة وبيده العصا يلوح بها احتفاءً بعودته هاتفا \"الله اكبر\".وحظي الرئيس السوداني لحظة وصوله، باستقبال شعبي، كثيف، وقام بتحية الجماهير، الفرحة بعودته.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية دعت السلطات الجنوب أفريقية إلى توقيف عمر البشير، الرئيس السوداني، أثناء زيارته لحضور قمة الاتحاد الأفريقي التي انعقدت، الأحد، في جوهانسبرج، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

\"1436120131121299\"

واعرب المدعي العام المساعد للمحكمة الجنائية الدولية الاثنين عن \"خيبة امله\" لعدم قيام السلطات في جنوب افريقيا بتوقيف الرئيس السوداني عمر البشير المتهم من قبل هذه المحكمة بارتكاب جرائم حرب وابادة.

وقال جيمس ستيورات مساعد المدعية العامة لهذه المحكمة فاتو بنسودا لفرانس برس \"نحن نشعر بخيبة امل لعدم توقيفه\" مضيفا \"ان موقفنا كان على الدوام بان الواجب الملقى على جنوب افريقيا واضح، وكان عليها توقيفه\".

لكن ستيوارت اضاف \"في نهاية المطاف، هذا الامر يمكن ان يزيد قوتنا ولا يشكل نكسة كما يمكن ان يظن البعض\".

ومذكرات التوقيف تطارد البشير، منذ عام 2009، حين أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في مارس/اذار من نفس العام، مذكرة جلب له ووجهت له خمس تهم تحت بند \"ارتكاب جرائم ضد الإنسانية\" وثلاث جرائم تتبع بند \"الإبادة\" وتهمتي \"جرائم حرب\"، وتتعلق الاتهامات بالصراع في دارفور، الذي أدى إلى مقتل نحو 300 ألف شخص وتشريد نحو مليونين طبقًا لأرقام الأمم المتحدة.

من جانبه أكد الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما التزام بلاده القاطع بحماية ضيفها الرئيس السوداني عمر البشير، وضيوف القمة 25 للاتحاد الإفريقي كافة، وأضاف زوما \"اسمعوها مني البشير ضيفنا، سيبقى مكرما وينفذ برنامجه ويغادر متى شاء\".

وأكد زوما، بحسب ما أوردته الصحافة السودانية، ترحيب بلاده بمشاركة الرئيس عمر البشير في أعمال القمة المنعقدة في جوهانسبيرج حالياً. وقال زوما في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، \"إن جنوب إفريقيا تفتخر بمشاركة البشير كضيف عزيز ومحل حفاوة وترحيب رسمي وشعبي\". وشدد على التزام جنوب إفريقيا القاطع بحماية ضيفها الرئيس السوداني، عمر البشير، وضيوف المحفل كافة.