أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، عن استعداد الوكالة لاستئناف عملها الفني في إيران، موضحًا أن تفاصيل العمل وتشكيل لجنة تنسيق خاصة بعملية التفتيش ستحددها المفاوضات الإيرانية الأمريكية.
وقال غروسي، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، إن الوكالة تمتلك مذكرة تفاهم تنص على الإشراف على عمليات تفتيش المنشآت النووية الإيرانية، معبّرًا عن أمله في أن يتمكن خبراء الوكالة من دخول المواقع النووية الإيرانية قريبًا.
وأضاف أن ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب يُعد أحد الحلول المطروحة للتعامل مع هذا الملف، لافتاً إلى أن الوكالة تعتقد أن المواد النووية الإيرانية لم تُنقل منذ آخر عملية تفتيش أجرتها عام 2025، إلا أنه شدد على ضرورة التحقق من ذلك عبر عمليات التفتيش المقبلة.
