دوي انفجارت بالضاحية الجنوبية لبيروت واستشهاد قيادي بارز في حماس بمخيم البدواي.. وحزب الله يخوض اشتبكات قرب الحدود

photo_2024-10-05_08-43-40.jpg

 قال شهود عيان إنه تم سماع دوي انفجار وشوهد دخان يتصاعد فوق الضاحية الجنوبية لبيروت بعد وقت قصير من إصدار الجيش الإسرائيلي تنبيها جديدا لسكان في المنطقة بضرورة إخلاء منازلهم على الفور.

وأفادت مصادر أن غارة إسرائيلية استهدفت حارة الحريك بالضاحية الجنوبية.

وأظهرت لقطات دخانا يتصاعد من المنطقة القريبة من المطار.

وصدر الإنذار الأول للسكان الموجودين على وجه التحديد في مبنى في حي برج البراجنة، أما الإنذار الثاني فكان للموجودين في مبنى بمنطقة الشويفات.

ونعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان “الشهيد القسامي سعيد عطاالله علي الذي استشهد مع زوجته وطفليه في قصف إسرائيلي استهدف شقته في مخيم البدواي قرب مدينة طرابلس”.

والغارة الإسرائيلية على مخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين، هي الأولى التي تستهدف محافظة شمال لبنان منذ بداية المواجهات بين حزب الله وإسرائيل في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقالت حماس، في بيانها، إن “الغارة الإسرائيلية استهدفت منزل القيادي في كتائب القسام سعيد علي ما أدى إلى استشهاده وزوجته شيماء خليل عزام وطفلتيه زينب وفاطمة”.

وأضافت أن “كتائب القسام أمام مجازر الاحتلال المتواصلة لتؤكد أن سلسلة ردودها المقبلة ستكون بالأفعال قبل الأقوال، وأنها ستدفّع قادة إسرائيل ثمن قراراتهم الإجرامية بحق أبناء شعبنا”.

ويأتي مقتل علي بعد أيام من اغتيال جيش الاحتلال الإسرائيلي لقائد حركة حماس في لبنان فتح شريف، بغارة جوية استهدفت منزله في مخيم البص جنوبي البلاد.

وأفادت صحيفة”يديعوت أحرونوت” بأن الجيش الإسرائيلي  قصف مدينة طرابلس في شمال لبنان، والتي تعتبر ثاني أكبر مدينة في البلاد، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

وأعلن حزب الله فجر السبت أنه يخوض اشتباكات مع القوات الإسرائيلية على الحدود اللبنانية، بعدما أكد في وقت سابق أنه “أجبر” الجنود الإسرائيليين على “التراجع” في المنطقة.

وقال الحزب في بيان “أعاد جنود العدو الإسرائيلي محاولة التقدم باتجاه محيط البلدية في بلدة العديسة عند الساعة 01:50 من فجر يوم السبت 5-10-2024، فتصدى مجاهدو المقاومة الإسلامية لمحاولة التقدم والاشتباكات مستمرة”.

وأصيب 9 من أفراد الطاقم الطبي، الجمعة، بجروح معظمها بليغة وخطيرة جراء استهداف إسرائيلي لحرم ومحيط مستشفى في جنوب لبنان.
ووفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، “تعرض حرم ومحيط مستشفى الشهيد صلاح غندور في مدينة بنت جبيل الجنوبية لسقوط 4 قذائف مدفعية إسرائيلية”.

من جانبها، قالت إدارة مستشفى صلاح غندور، في بيان، إنها “تعرضت لقصف همجي صهيوني بعد تلقيها تحذيرا من العدو بإخلائها”.