مدير مكتب الملك الخاص رئيساً لحكومة الأردن.. من هو جعفر حسان الذي اختير خلفًا لبشر الخصاونة؟

gxhjqumwcaawpfk-1170x600.jpeg

كلف عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الأحد 15 سبتمبر/أيلول 2024، جعفر حسان مدير مكتبه الخاص برئاسة الحكومة خلفًا لبشر الخصاونة، الذي استقال في أعقاب إجراء انتخابات مجلس النواب.

وفي أول تصريح له، غرّد رئيس الوزراء المكلّف جعفر حسان لأول مرة على حسابه بموقع "إكس" بعد ساعات من صدور الإرادة الملكية بتكليفه بتشكيل الحكومة.

وكتب يقول: "شرّفني سيدي جلالة الملك اليوم بتكليفي بتشكيل حكومة جديدة. أدرك أن العمل العام شرف عظيم وأمانة غالية ومسؤولية كبيرة نؤديها بكل ضمير أمام الله، وستعمل الحكومة بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين، وتنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي، وفق برنامج واضح أساسه العمل المخلص الجاد".

من هو رئيس الحكومة الجديد؟

يعد جعفر حسان (56 عامًا) هو رئيس الوزراء الـ14 في عهد الملك عبد الله، الذي يتولى سلطاته الدستورية منذ 7 فبراير/ شباط 1999.

وُلد حسان عام 1968، وهو متزوج ولديه 3 أبناء، ويشغل منصب مدير مكتب الملك منذ مايو/ أيار 2021.

وحسب الموقع الرسمي لرئاسة الوزراء، يحمل حسان درجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من معهد الدراسات الدولية بجامعة جنيف.

كما يحمل الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد الأمريكية، والدرجة ذاتها في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، والبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأمريكية بباريس.