"الطيران المدني" الأردني يكشف حالة الطيران بالمملكة وسبب تجنبه فوق إيران

أعلنت هيئة الطيران المدني في الأردن، أن حركة الطيران بالمملكة اعتيادية، وليس هناك أي تعديل بمواعيد الرحلات المقررة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني بالأردن الكابتن هيثم مستو، إن الأجواء الأردنية مفتوحة لحركة الطيران بشكلها الاعتيادي، مشيرا إلى أن حركة الطيران من وإلى المملكة طبيعية، ولا يوجد أي تعديلات على الرحلات، إلا إذا كانت تعديلات معتادة كما يجري في بعض الأيام لبعض الرحلات.

وفي شأن التوجيه المصري للطائرات المصرية بتجنب الأجواء الإيرانية بداية من الساعة 4:30 صباحا حتى الـ 7:30 من صباح الخميس، أوضح مستو أن إيران أعلنت بوقت سابق عن إقامة تدريبات عسكرية خلال السابع والثامن من أغسطس/ آب الجاري، في منطقة لا تتجاوز 10 أميال مربعة، وطلبت من شركات الطيران الابتعاد عن هذه المنطقة في أوقات محددة وعلى الارتفاعات المنخفضة.

ولفت إلى أن الطلب المصري لا يعدو عن كونه استجابة للطلب الإيراني.

في غضون ذلك، أعلنت شركات طيران عالمية عدة، عن إلغاء رحلاتها باتجاه إسرائيل تجنبا لأي ظروف طارئة في ظل عدم الإعلان عن موعد الرد الايراني.

وارتفعت حدة التوتر في المنطقة في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية طهران بعد يوم من غارة إسرائيلية في بيروت أودت بحياة فؤاد شكر القائد العسكري الكبير في جماعة حزب الله اللبناني.

وبينما أعلنت إسرائيل حالة تأهب تحسبا لرد من إيران وحزب الله، تتصاعد المخاوف من أن يتحول التصعيد بين إيران وإسرائيل إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط.

ويأتي ذلك بينما تواصل إسرائيل حربا تشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر خلفت أكثر من 131 ألف قتيل وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء وما يزيد على 10 آلاف مفقود.